صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

هولاند يؤكد حضوره.. والفاتيكان يخرق بروتوكوله بوفد رفيع

31 يوليو 2015



كتب - محمود جودة وحسن عبدالظاهر وإلهام رفعت وشهيرة ونيس ونسرين عبدالرحيم


مصر تفرح.. مصر تستعد لتاريخ جديد يحفره أبناؤها بعرقهم وكفاحهم.. برقيات ورسائل دبلوماسية تؤكد حضور شخصيات ووفود رفيعة المستوى لحفل الافتتاح الأسطورى المقرر فى السادس من أغسطس لقناة السويس الجديدة.
فقد صرحت السفيرة وفاء بسيم سفيرة مصر لدى الفاتيكان بأن البابا فرنسيس بابا الفاتيكان رحب بدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسى للمشاركة فى حفل افتتاح القناة ووجه بإرسال وفد رفيع المستوى برئاسة الكاردينال دومينيك ماميرتى، رئيس المحكمة العليا للتوقيع البابوى «الجهاز الموازى للمحكمة الدستورية العليا بمصر» للمشاركة فى هذا الحدث التاريخى.
وقالت السفيرة «وفاء» فى تصريحات لها أمس بالفاتيكان، إنه رغم حتمية العرف الفاتيكانى على عدم إيفاد ممثلين عن الكرسى البابوى فى المناسبات الوطنية للدول الأخرى، نظرا للطبيعة الخاصة لدولة الفاتيكان إلا أن العلاقة المتميزة التى تربط بين مصر والفاتيكان والتقدير الخاص الذى يحمله البابا فرانسيس لمصر وشعبها ورئيسها عبدالفتاح السيسى، جعله يستجيب للدعوة ويقرر إرسال وفد رفيع المستوى للمشاركة فى هذا الحدث التاريخى.
كما قالت الرئاسة الفرنسية فى بيان لها إن الرئيس فرانسوا هولاند سيحضر حفل الافتتاح.
وتلقى رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برى دعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسى لحضور الحفل.
فيما أعلن هونج لى، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم أن وزير الثقافة لوه شو قانج الصينى سيشارك كمبعوث خاص للرئيس الصينى فى حفل الافتتاح.
وأوضح بيان وزعته سفارة الصين بالقاهرة أمس أن زيارة وزير الثقافة لمصر تأتى تلبية لدعوة من الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى للمشاركة فى الاحتفال بالقناة الجديدة.
فيما أكدت فيرونيكا كوخينيوفا سفيرة التشيك لدى مصر، أن بلادها تعتبر قناة السويس الجديدة مشروعًا هاما، سيكون له تأثير إيجابى على الاقتصاد المصرى والمنطقة بشكل أوسع، فضلا فى كونه سيدعم فرض التجارة الحرة والاستثمار والتنمية لكثير من الدول التى لاتقع فى الجوار المباشر لمصر.
وأشادت سفيرة التشيك - فى تصريحات لها أمس بشجاعة الحكومة المصرية بالبدء فى هذا المشروع فى مثل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة، مقدمة التهنئة للحكومة المصرية لاستكمال تنفيذ القناة فى الوقت المناسب.
وأعربت كوخينيوفا عن سعادتها وتطلعها لتمثيل بلادها فى حفل الافتتاح.
من جانبه أعلن ارتشيل دزولياشفيلى سفير جورجيا بالقاهرة مشاركة تينجيز بخلادزه مستشار الرئيس الجورجى للعلاقات الخارجية كمبعوث شخصى له فى حفل الافتتاح وذلك فى ضوء اهتمام تبليسى بتعزيز الشراكة مع مصر.. مقدما التهنئة للشعب المصرى وقيادته لهذا الإنجاز الهام.
واعتبر السفير الجورجى فى تصريحات له أمس أن قناة السويس الجديدة هى أهم انجاز قومى لمصر.
وأكد أن قناة السويس الجديدة ستكون عنصرا هاما لتحقيق النمو الاقتصادى لمصر وتوفير فرص عمل مع جذب استثمارات جديدة.. منوها إلى أن قناة السويس ستعطى دفعة جديدة للتجارة الدولية والتى ستستفيد منها كل الدول.
وأشار إلى أن جورجيا من الناحية التاريخية تقع فى شبكة مسارات طرق التجارة القديمة والتى تمتد من القارة الآسيوية وتربط الصين بالبحر المتوسط وأن موقعها الجغرافى الاستراتيجى جعل من تبليسى بوابة دخول للدول غير المطلة على السواحل مشيرا إلى بذل الجهود لتعزيز التعاون فى مجالات النقل البحرى والتجارة بين مركزين لوجستين هامين.. هما مصر وجورجيا.
وأضاف دزولياشفيلى أن التنفيذ الناجح للشراكة بين البلدين سيساعد على تبادل المعرفة والأفكار والتعاون لتطوير مشروعات دولية على نطاق واسع والتى يمكن أن تصبح موارد غير محدودة للتنمية الاقتصادية والاستقرار السياسى لكثير من الدول معربا عن اعتقاده بأن علاقات الصداقة بين البلدين ستشهد تطورا فى السنوات المقبلة.
محليًا قال الدكتور  حسام عبدالغفار  المتحدث باسم وزارة الصحة:  إن  الدكتور  عادل عدوى وزير الصحة راجع خطة وزارة الصحة الخاصة بتأمين احتفالات بافتتاح قناة السويس الجديدة.
كما وجه الوزير بانعقاد غرفة إدارة الأزمات والمتابعة  على مدار الساعة، مع بدء تنفيذ الخطة لمتابعة مجريات الأحداث.
وأكد عبدالغفار أن هيئة الإسعاف أعدت  340 سيارة إسعاف  لتوفير الإسعاف السريع أثناء فعاليات الاحتفالية والتى من المتوقع أن يشارك فيها 6000 شخص، مشيراً إلى أن خطة انتشار سيارات الإسعاف تشمل طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوى وقطاعىّ شرق وغرب قناة السويس ومحافظات القناة وهى الإسماعيلية والسويس وبورسعيد، وذلك ابتداءً من يوم الأربعاء 5/8/2015 وحتى انتهاء فعاليات الافتتاح.
   وأوضح المتحدث أن الوزارة قامت بتجهيز 4 وحدات للطوارئ وإدارة الأزمات، .
   وأضاف أن الخطة تشمل تجهيز فريق طبى مركزى من التخصصات الطبية المختلفة لتقديم الدعم الميدانى من خلال نقطة طبية مجهزة بجميع الإسعافات اللازمة ووحدة رعاية مركزة لتقديم الرعاية الطبية وتوفير الأدوية اللازمة للمواقف الطارئة بأماكن «منصة شرق القناة، فندق مير كيور، المنصةالرئيسية».
فيما تم التنسيق مع المركز الطبى العالمى التابع للقوات المسلحة ومستشفيات جامعة قناة السويس بالإسماعيلية ومستشفى هيئة قناة السويس لرفع درجة الاستعداد والتواصل مع مركز الخدمات الطارئة 137 لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة والإبلاغ الفورى عن أى حالات فور وصولها.
وبدوره أعلن محافظ الإسماعيلية ياسين طاهر عن تنظيم مسيرة اليوم بمشاركة 300 شاب يمثلون 5 محافظات مصرية هى: «القاهرة والإسكندرية وبنى سويف والفيوم والإسماعيلية» تنطلق من أمام بيت الشباب الدولى بمدينة الإسماعيلية وحتى منطقة شاطئ التعاون بالمدينة احتفالا بمشروع حفر قناة السويس الجديدة.
من جهته أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أن زيارة بيتر هيتشن سكرتير عام غرفة الملاحة الدولية والوفد المرافق له أكبر رسالة طمأنة للعالم بأن القناة آمنة تمامًا.
فى المقابل قال هيتشن إن ما رآه على أرض الواقع يكشف عظمة العمال المصريين.
كما لفت إلى أن حفر القناة الجانبية ببورسعيد والعمل فى مشروع محور قناة السويس يبدأ فى السابع من أغسطس، إلى  جانب البدء فى مشروع الاستزراع السمكى.
على جانب آخر تحتفل محافظتى الإسكندرية وقنا بعروض خاصة بافتتاح القناة على كورنيش البحر والنيل.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss