صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

القضاء على البطالة أهم التحديات

30 يوليو 2015



كتبت - ميرا ممدوح


قالت د. هالة السعيد عميدة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة إن التخطيط الاستراتيجى ضرورة حتمية لأى دولة وخاصة التى تمر بتحولات سياسية، كما أنه ضرورة لملاحقة التغييرات واستشراف المستقبل.
وأشادت فى كلمتها خلال فعاليات اللقاء الفكرى الذى نظمه منتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الانجيلية للخدمات الاجتماعية، أمس ويستمر يومين بعنوان: مستقبل مصر «نحو رؤية تشاركية لبناء مجتمع ما بعد الثورة»  بالخطة التى وضعتها وزارة الاستثمار قائلة: هناك جهد تم عمله فى الخطة الموجودة بموقع وزارة الاستثمار  والتى من خلالها  تضع الرؤية الاستراتيجة التشاركية وهى خطة كما يجب أن تكون، وتم وضعها بعد دعوة المجتمع المدنى ومؤسسات الاستثمار للمشاركة فيها.
وأشارت إلى وجود عدد من التحديات منها زيادة الطاقة الاستيعابية لسوق العمل، وتزايد معدلات البطالة تمثل تحديًا رئيسيًا  فالنسبة تصل إلى 13.5%  هذه النسبة تصل إلى 50 و 60% فى بعض القطاعات، بالاضافة إلى الفجوة بين مخرجات العملية التعليمية ومتطلبات سوق العمل، كما لدينا فوارق شاسعة بين المحافظات فهناك محافظات تحولت لمناطق جذب للسكان ومناطق آخر تمثل طردًا.
وأضاف حلمى نمنم:  رئيس دار الكتب والوثائق المصرية إن ثورة 25 يناير قامت ضد النظام يمنع التعددية، الا أن هذه التعددية  لم تحدث وانتهى الأمر بنا  إلى نظام فاشى وشمولى مما مهد لقيام ثورة 30 يونيو .
وأوضح: النمنم الواقع الآن لا يشير الى أننا أمام تعددية حقيقية، فمازلنا نتحدث عن نسبة الإخوان والحزب الوطنى فى الانتخابات ولكننا لم نجد تعددية حقيقية.
ولفت الى أن الرئيس السيسى تحدث أكثر من مرة فى خطاباته عن أن مصر جزء من الدائرة المتوسطة ومع ذلك على الواقع الفعلى او المصرى لا يوجد من يهتم بهذه الدائرة.
ولفت الى أن عقلية التكفير والتخوين تضرب التعددية فى اساسها، والتى يترتب عليها  حالة من الاستقطاب الشديد، واستطرد قائلا: نجد فى منع اسلام البحيرى مثالاً على هذا حيث تم منعه بكل قسوة وصرامة.
أكد الدكتور القس أندريه زكى – رئيس الطائفة الانجيلية بمصر، ومدير عام الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، أن المرحلة الدقيقة التى تمر بها مصر وهى تسعى نحو مستقبل أفضل لأبنائها، شهدت العديد من ملامح التغيير على كافة المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وغيرها. ومن هنا تأتى أهمية تفعيل المشاركة المجتمعية وطرح رؤيتها للإصلاح فى مختلف المجالات، والعمل على تحقيق طموحات المواطن نحو المستقبل.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
«العربى للنفط والمناجم» تعقد اجتماعها العام فى القاهرة
كاريكاتير أحمد دياب
التقمص كممارسة فنية لتخليص الذات
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش

Facebook twitter rss