صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

«صنصفط» ترفض مياه الشرب الحكومية رغم اختفاء لونها الأصفر

26 اغسطس 2012

كتب : مروة فاضل

كتب : مصطفى عرفة




أكد أهالي قرية صنصفط بمنوف التي شهدت إصابة الآلاف بنزلات معوية بسبب تلوث مياه الشرب أن هناك تحسنًا في تنقية المياه، حيث اختفي لونها الأصفر بعد إجراء العديد من عمليات غسيل المحطة.

وقال الأهالي إن المياه لاتزال غير صالحة للشرب، حيث قام بعض الأهالي بإجراء تحاليل أثبتت عدم صلاحيتها وعدم مطابقتها صحيًا وأشاروا إلي أنه مازال هناك اعتماد علي 6 فناطيس مياه تأتي للشرب من القاهرة.

واكدوا انه ما زال هناك رفع لحالة الاستعداد داخل الوحدة الصحية بالقرية وتوافر العيادات المتنقلة وسيارات الاسعاف وما زال هناك تردد علي الوحدة الصحية ولكن الاعداد قلت بنسبة كبيرة عن الفترة الماضية.

من جانبه اكد الدكتور ايمن عبد المنعم وكيل وزارة الصحة بالمنوفية ان عدد الحالات المتبقية بمستشفيات المحافظة 139 حالة في مستشفيات حميات منوف ومنوف العام ومستشفي شبين الكوم بينما خرج 13 حالة من اهالي القرية علي مدار الـ24 ساعة الماضية.

ولفت إلي تنفيذ خطة طبية لمواجهة الأزمة تمثلت في رفع حالة الطوارئ بجميع مستشفيات المحافظة، وتدعيم مستشفي حميات منوف بالفرق الطبية والأدوية وكذلك إمداد الوحدة الصحية بالقرية بالأطباء والمستلزمات الطبية.

من جهة اخري واصلت النيابة العامة بالمنوفية برئاسة المستشار علاء عيسي رئيس النيابة تحقيقاتها في واقعة الاصابة حيث تم سؤال 35 مصابًا جديدًا دخلوا المستشفيات من يوم الأربعاء وحتي مساء أول أمس واتفقت اقوالهم حول عدم صلاحية مياه الشرب الحكومية.

وتنتظر النيابة نتائج تحريات اللجان التي تم تشكيلها لتحليل عينات المياه بالقرية وفي حالة الانتهاء منها سيتم اجراء عمليات ضبط واحضار لكافة من تقع عليهم المسئولية وتوجيه اتهامات بصورة مباشرة لكل متسبب في ماساة القرية كما تم تشكيل فريق عمل من 7 من وكلاء النيابة في منوف والنيابة العامة وذلك تأهبا لبدء التحقيقات خلال يومين من اعلان النتائج النهائية للتحاليل

كما قامت النيابة بسؤال كل من عمدة القرية وشيخ البلد وعدد من الاهالي بصفتهم شهود عيان والاطباء بمستشفي حميات منوف والذين اجمعوا علي ان الاعراض المرضية لجميع الحالات تمثلت في الاصابة بالاسهال والقيء وارتفاع درجة الحرارة بما يعني اصابتهم بنزلات معوية حادة بسبب الطعام أو الشراب. 

كما قال مصدر بمحطة مياه الشرب بالقرية ان العينات يتم سحبها من المحطة بصورة دورية من الخزان العمومي بمحاضر رسمية مرتين شهريًا.

واتفقت جميع التقارير والنتائج لفحص مياه الشرب بالمحطة انها صالحة بكتريولوجيا وغير صالحة كيميائيا باستثناء البئر رقم 2 التي تم اغلاقها منذ شهر مايو الماضي لعدم صلاحية مياه الشرب للاستهلاك الآدمي.

في السياق ذاته قامت لجان من وزارة المرافق والتنمية العمرانية  بالتفتيش علي محطات الشرب بقري ونجوع محافظة بني سويف خاصة المحطات الأرتوازية لتحليل مياهها والتأكد من مدي مطابقتها للاشتراطات القياسية.

في حين كثفت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة من عمليات التطهير ومعالجة المياه بالمحطات.

 قال المستشار ماهر بيبرس محافظ بني سويف ان المحطات الارتوازية علي مستوي المحافظة قد تم ربطها  بالمحطات الكبري التي تستمد مياهها من النيل ولاتوجد شكوي الي  الان من درجات نقاء وسلامة المياه.

 أشار المحافظ الي انه كلف مديرية الاسكان ومجالس المدن  بمراجعة كافة عمليات المياه  في جميع قري ومدن المحافظة  فيما يتولي الطب الوقائي مراجعة مشروعات المياه بالمستشفيات المركزية الخاصة  والوحدات الصحية، خاصة  تلك التي تعمل في الغسيل الكلوي علي ان يتم اعداد تقارير يومية باعمال الصيانة والتطهير لخزانات المياه 

 تجدر الاشارة الي أن تقارير المعامل المركزية لوزارة الصحة كانت قد كشفت عن  تلوث المياه في 3 حمامات للسباحة بمدينتي بني سويف وببا  ووحدة للغسيل الكلوي بمستشفي الواسطي وتم اغلاق الحمامات وايقاف العمل بوحدة الغسيل لحين اجراء التطهير والصيانة.

وفي سياق آخر قرر المستشار محمد عبد القادر محافظ الغربية سرعة إجراء فحص دوري أسبوعي علي جميع مصادر مياه الشرب العامة والخاصة ومحطات تنقية المياه بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة والمعامل المركزية للتأكد من سلامة المياه التي تقدم للمواطنين.

 من ناحية أخري تمكنت مباحث التموين بالغربية من ضبط محطة مياه بمدينة طنطا مخصصة للأغراض الصناعية تقوم بتنقية المياه وتعبئتها داخل عبوات مدون عليها علامات وبيانات تجارية وهمية وتم التحفظ علي طن و250 كيلو جرامًا.

من جانبه شدد محافظ البحيرة المهندس مختار الحملاوي علي انتظام عمليات غسيل الشبكات وخزانات المياه بمدن ومراكز المحافظة وانتظام أخذ العينات من مآخذ المياه، ومن المياه الخارجة من المحطات ومن صنابير دورية وتحليلها.

كما طالب الحملاوي بإخطار شركة المياه في حالة وجود عينات غير مطابقة لتحليلها، والتأكد من صلاحية العينة والمعالجة الفورية لأي مشكلة تطرأ.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق

Facebook twitter rss