صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

السعودية تعلن الاشتراطات الصحية الواجب توافرها فى الحجاج

30 يوليو 2015



أعلنت وزارة الصحة السعودية الاشتراطات الصحية التى يجب توافرها لدى القادمين لأداء فريضة الحج هذا العام، مجددة التأكيد على أهمية الالتزام بتلك الاشتراطات.
وطالبت الوزارة فى بيان لها كل القادمين للحج هذا العام بأخذ لقاح الحمى المخية الشوكية الرباعى إضافة إلى التحصينات الإجبارية الأخرى المطلوبة من الدول التى ينتشر بها بعض الأمراض المعدية.
وأوصت الصحة السعودية بتعاطى لقاح الإنفلونزا الموسمية لجميع حجاج الداخل والخارج وخاصة المصابين بأمراض مزمنة (أمراض القلب، أمراض الكلى، وأمراض الجهاز التنفسي، وأمراض الأعصاب، ومرضى السكري) ومرضى نقص المناعة الخلقية والمكتسبة والأمراض الاستقلابية والحوامل والأطفال أقل من 5 سنوات وذوى السمنة المفرطة.
ونصحت الوزارة المصابين بالأمراض المزمنة والمتقدمين فى السن بتأجيل أداء المناسك واتباع شرط الاستطاعة حفاظاً على سلامتهم.
أما فيما يخص إجراءات فيروس الإيبولا، فطلبت الوزارة استمرار منع تأشيرات دخول القادمين من دول غينيا وسيراليون إلى السعودية حيث لا تزال منظمة الصحة العالمية تؤكد استمرار تفشى وباء الحمى النزفية الايبولا فيها، وفقا للبيان.
وركزت الاشتراطات الصحية السعودية للعام الحالى على عدة محاور وهى الحمى الصفراء، الحمى المخية الشوكية، شلل الأطفال، التطعيم ضد فيروس الإنفلونزا الموسمية.
ووفقا للبيان فإنه يطلب من القادمين من الدول الموبوءة بالحمى الصفراء تقديم شهادة تطعيم صالحة ضد هذا المرض طبقا للوائــح الصحية الدولية تفيد تطعيمه قبل وصوله للمملكة بمدة لا تقل عن 10 أيام.
كما يتطلب من الطائرات والسفن ووسائل النقل المختلفة القادمة من البلدان المعلنة أنها موبوءة بالحمى الصفراء شهادة صالحة تفيد بإبادة الحشرات (البعوض) من على متنها.
وفيما يخص الحمى المخية الشوكية فإن الاشتراطات نصت أن على كل قادم لأداء الفريضة أو العمل الموسمى بمناطق الحج من أى دولة تقديم شهادة تطعيم سارية المفعول ضد الحمى المخية الشوكية تفيد تطعيمه ضد هذا المرض (قبل قدومه للسعودية) بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد على 3 سنوات كشرط للحصول على تأشيرة الحج أو العمرة أو العمل الموسمى على أن تتولى الجهة الصحية فى البلد القادم منه التأكد من إتمام عملية التطعيم بجرعة واحدة من اللقاح الرباعى ( ACYW135).
وبالنسبة للقادمين من دول الحزام الإفريقى فسيتم بالإضافة إلى تطعيمهم فى بلدانهم إعطائهم العلاج الوقائى فى منافذ دخول المملكة العربية السعودية.
وأوضح أنه بخصوص شلل الأطفال فإن على القادمين من الدول التالية: باكستان- أفغانستان- نيجيريا - الكاميرون - إثيوبيا- سوريا- الصومال- اليمن - فلسطين (قطاع غزة، الضفة الغربية، عرب 48) – غينيا – العراق- غينيا الاستوائية- جنوب السودان- مدغشقر) تقديم شهادة تثبت حصولهم على التطعيم بلقاح شلل الأطفال الفموى قبل قدومهم للمملكة بستة أسابيع وسوف يتم إعطاؤهم جرعة أخرى من لقاح شلل الأطفال الفموى عند وصولهم للسعودية بغض النظر عن أعمارهم.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

اتفاق لإنشاء أكبر مصنع لإنتاج السكر الأبيض بالعالم فى مصر
والدة الشهيد رقيب متطوع محمود السيد عبدالفتاح ابنى البطل ادرج فى قائمة الشرف الوطنى
the master of suspense
«سبوبة» ملابس الحكام!
وزير البترول: زيادة إنتاج حقل ظهر إلى 3 مليارات قدم مكعب يوميًا فى 2019
«أسرة القلم» بالزرقاء تناقش رواية «قاع البلد» لصبحى فحماوى
مصروف البيت وتربية الأولاد.. حتى مفتاح شقتى «معاها»

Facebook twitter rss