صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

31 منظمة وحزباً تطالب مرسي بإعادة تشكيل «التأسيسية» وقانون تداول المعلومات

26 اغسطس 2012

كتب : هويدا يحيي




طالبت 31 منظمة حقوقية وعدد من النقابات والاتحادات والأحزاب رئيس الجمهورية بضرورة إعادة تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور بحيث تعكس تنوع قوي المجتمع المصري مع اختيار الجمعية التأسيسية الجديدة بسلطة كل الشعب سواء في صورة انتخاب جمعية تأسيسية أو عن طريق الاستفتاء علي قائمة وطنية موسعة وليس وفق أهواء وتوجهات رئيس الجمهورية منفرداً.

 

وشددت المنظمات في بيان جماعي أصدر امس علي أن الجماعة الوطنية المصرية تشعر بقلق بالغ من الممارسات المبكرة للسلطة الجديدة ضد حرية التعبير ومن التبرم السريع من النقد الذي أبداه رئيس الجمهورية ومشاركته وقيادات الحزب الحاكم علي هذه الممارسات الخطيرة التي تهدد كل مكتسبات الفكر المصري منذ (محمد علي) وحتي اليوم.

 

وكشفت المنظمات انها ستقوم بإجراءات جديدة خلال المرحلة المقبلة بهدف توحيد القوي المدنية لمقاومة اي انتهاكات ضد حريات الرأي والتعبير مع تحميل السلطة الحاكمة التي دانت لها الآن كل السلطات، المسئولية الكاملة عن أي عنف أو تهديد بالعنف يتعرض له الصحفيون والإعلاميون والمبدعون أو مؤسساتهم وأي مواطن صاحب رأي .

 

 وطالب البيان بتشكيل اللجنة الوطنية الدائمة للدفاع عن حرية الرأي والتعبير والإعلام والصحافة والإبداع لتكون مهمتها التصدي لأي انتهاك لهذه الحريات علي أن تكون كافة وسائل الاحتجاج والضغط السلمي متاحة محلياً ودولياً وكذلك السعي لتدويل الانتهاكات الحادثة حالياً ضد الإعلاميين والصحفيين وأصحاب الرأي ودعوة جميع الأحزاب والنقابات المهنية والعمالية ومنظمات المجتمع وحقوق الإنسان والرأي والتعبير المحلية والدولية لإعلان تضامنها مع الشعب المصري.

 

فيما طالبت المنظمات بتحويل اتخاد الإذاعة والتليفزيون من إعلام حكومة ودولة إلي إعلام شعب ومجتمع بما يضمن كونه هيئة بث للخدمة العامة كما هو حادث في الدول الحديثة  مع اعتماد قانون ديمقراطي لحرية تداول المعلومات يتوافق مع القائم في الديمقراطيات العريقة.

 

وفي سياق منفصل،  نفي نادي عاطف شاكر مدير منظمة العدل والتنمية  بالمنيا ما تردد عن تحريض المنظمة علي حرق مقرات جماعة الاخوان المسلمين  معلنا عن رفضه لأي تخريب  ضد المنشآت العامة أو الخاصة أو مقرات الاخوان.

 

 الجدير ذكره أن ممثلي حزب الحرية والعدالة بمركز ملوي في محافظة المنيا كانوا قد حرروا محضرًا بقسم شرطة بندر ملوي حمل رقم 1902 إداري، ضد نادي عاطف شاكر، مدير منظمة العدل والتنمية متهمين المنظمة بأنها قبطية  اضافة لاتهامات تتعلق بالتحريض علي حرق مقرات الجماعة والحزب في مظاهرات امس الأول.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!

Facebook twitter rss