صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

الأمن يطارد مراكب الصيد بمدخل قناة السويس الجنوبى

26 اغسطس 2012

السويس - سيد عبد اللاه




 
 
تشهد منطقة خليج السويس مطاردات بين القوات المسئولة عن تأمين قناة السويس وفلايك الصيد بشكل يومى حيث تتجاوز المراكب والفلايك الخطوط الحمراء التى وضعتها قوات حرس الحدود بمنع اقترابها من السفن العابرة والمرابطة بمدخل القناة سواء بغرض التجارة او الصيد او بدخولها حرم المجرى الملاحى للقناة وذلك تلافيا لاى عمل تخريبى او إرهابى تجاه السفن العابرة.
 
يحدث هذا فى ظل سماح اللواء محمد عبد المنعم هاشم محافظ السويس للفلايك الصغيرة بالصيد وعدم التزامها بموسم وقف الصيد حتى يعطوا فرصة لنمو الزريعة فى المنطقة.
 
وصرح مصدر مسئول فى تأمين القناة بأن فلايك الصيد زادت بشكل كبير جدا وتم رصد العديد منها بالقرب من المراكب العابرة لقناة السويس والمراكب المرابطة امام مدخل القناة إما بهدف التبادل التجارى أو الصيد وهذا ممنوع حيث إنه يتم إصدار تصاريح لـ» البمبوطية «الذين يقومون بالتبادل التجارى ولكن الصيادون يقومون هم ايضا باختراق الخطوط الحمراء بالاقتراب من المراكب بغرض التبادل التجارى مما يعرض حياتهم للخطر.
 
واشار الى انه تم رصد العديد من المراكب والفلايك تقوم بالصيد فى مداخل القناة وفى المجرى الملاحى.
 
كما تم رصد مراكب صيد تقوم ببيع السولار والسلع الغذائية المدعمة تحت ستار الصيد وهو امر خطير جدا فى ظل الظروف التى تمر بها البلاد والتهديدات بالسرقة والقرصنة من قبل بعض الارهابيين تجاه السفن العابرة وأشار الى أن اجهزة الامن تمكنت من إلقاء القبض على العديد من الصيادين ولكن تزايد الاعداد يتسبب فى تشتيت القوات وترددهم فى اطلاق النار ما يعرض حياة الصيادين والقوات الى الخطر. 
 
واكد عدد من الصيادين ان قوات حرس الحدود تتعامل معهم بعنف وتمنعهم من الصيد بأماكن اعتادوا الصيد فيها منذ سنوات مؤكدين انهم ملتزمون بهذه الامكان.
 
وقال محمود حسان احد الصيادين ان قوات حرس الحدود ألقت القبض على العديد منهم أثناء قيامهم بالصيد مؤكدا انهم يبحثون عن الرزق فى تجمعات الاسماك وهذا فى بعض «الشعب المرجانية» تحت البحر وقد اعتادوا الصيد فوقها الا ان قوات حرس الحدود بدأت فى منعهم من الصيد هناك ونصحتهم بالبحث عن اماكن بديلة وهو ما لم يرض به اغلب الصيادين لوفرة الصيد هناك.   
 
وأوضح انه فى ظل هذا التخبط والتضارب فى المواعيد والأسباب يشعر الصيادون بالظلم.
 
وقال «احنا محدش حاسس بينا مهمشين ونحيا حياة الاموات الآن خاصة فى ظل الظروف الصعبة التى تواجهها البلاد والكثيرون لايجدون قوت يومهم وتحولوا الى متسولين من البشر وليس من البحر».
 
يذكر أن موسم الصيد بخليج السويس انطلق الموسم الماضى فى 1 سبتمبر بوجود 528 مركباً «78 مركب جر – 100 لانش – 350 فلوكة « وما يقرب من 5000 صياد وذلك للصيد بداخل خليج السويس.
 
 
 
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
يحيا العدل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول

Facebook twitter rss