صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

إلغاء مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى واستبداله باثنين «عربى» و«دولى»

26 اغسطس 2012

كتب : هند سلامة




وافق وزير الثقافة محمد صابر عرب على المشروع الذى تقدمت به لجنة المسرح برئاسة الدكتور سامح مهران التابعة للمجلس الأعلى للثقافة، تطلب فيه إلغاء مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى واستبداله بمهرجانين «مهرجان القاهرة الدولى للمسرح» و«مهرجان القاهرة العربى للمسرح» وعن هذا المشروع الجديد أكد الدكتور حسن عطية أحد أعضاء لجنة المسرح قائلاً: أعتقد أن هذا المشروع سيعود بشكل إيجابى على الحياة المسرحية فى مصر، لأن تكلفة المهرجان التجريبى سيتم توزيعها على مهرجانين وهذا شىء جيد للغاية، كما سيتم عمل تعديلات جوهرية داخل إدارة المهرجانين سواء الدولى أو العربى، فعلى سبيل المثال، لن نكتفى بمخاطبة المهرجانات الدولية مخاطبات ورقية كما كان يحدث بالتجريبى.. بل سيتم إرسال مترجمين ومتخصصين بالمسرح لكل دولة حتى يتم اختيار العروض بشكل علمى مدروس.. وبالتالى سنجد من نحاسبه إذا حدث أى إخفاق فى الأعمال المشاركة، إلى جانب أنه تم تخفيض عدد العروض بمعنى أننا سوف نهتم بالكيف وليس بالكم حتى لا نرهق لجنة التحكيم والجمهور بأكثر من عرض فى يوم واحد بل سوف نكتفى خلال أيام المهرجان بعرضين أو ثلاثة عروض فقط.
 

ويضيف بالطبع سوف نقوم بتثبيت موعد محدد لكلا المهرجانين فحاليًا ندرس إقامته خلال فبراير أو مارس إذ لم نصل إلى موعد محدد بعد، لكن قررنا أن نبدأ الدورة المقبلة بمهرجان «القاهرة للمسرح العربى» حتى نعيد لمصر ريادتها الثقافية، إلى جانب أنه خلال هذه الفترة يدرس الوزير تحديد أسماء رئيس المهرجانين وإدارتيهما إذ لم يستقر على ذلك بعد.

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

قبيلة الغفران تجدد الشكوى إلى المفوضية السامية ضد همجية «نظام الحمدين»
الخيال العلمى فى رواية «الإسكندرية 2050»
900معلمة بـ«القليـوبية» تحت رحمة الانتـداب
خريطة الحكومة للأمان الاجتماعى
الكاتبة الفلسطينية فدى جريس فى حوارها لـ«روزاليوسف»: فى الكتابة حريات تعيد تشكيل الصورة من حولنا
«محافظ الجيزة» بالمهندسين بسبب كسر ماسورة مياه.. و«الهرم» غارق فى القمامة !
السفير محمد إدريس مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة فى نيويورك لـ«روزاليوسف»: بيان القاهرة يؤسس لإعلان سياسى هو الأول من نوعه فى حفظ السلام

Facebook twitter rss