صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

قطب: نحتاج استراتيجية عربية لمواجهة التحديات المستجدة

23 يوليو 2015



كتبت - هبة سالم


دعا السفير مخلص قطب مساعد وزير الخارجية الأسبق والأمين العام للمجلس القومى لحقوق الإنسان إلى ضرورة التوصل سريعًا إلى استراتيجية عربية تكاملية توافقية للتعامل مع الأوضاع الحالية والتطورات المتلاحقة فى الشرق الأوسط خصوصًا بعد تنامى ظاهرة الإرهاب وتحرر إيران من الحصار الدولى والضغوط ورفع العقوبات وفقًا لقرار مجلس الأمن الأخير بعد الاتفاق الإيرانى مع الدول الغربية الست.
وحذر فى تعليق له أمس من أن هذا الاتفاق يتيح لإيران فرصًا وصورًا جديدة لدعم ومساندة أدواتها فى المنطقة لتوسيع نفوذها وتأثيرها بكيانات شيعية تكون مناهضة للدولة المركزية مثلما فعلت مع حزب الله الذى زرعته فى لبنان وتقدم له كافة أشكال الدعم مع حزب الله الذى زرعته فى لبنان وتقدم له جميع أشكال الدعم المؤسساتى والسياسى والعسكرى لكى يكون كيانًا مستقلًا داخل الدولة.
وأضاف قطب: أن تجربة إيران مع حزب الله فى لبنان تدق ناقوس خطر لما يجرى إعداده وتنفيذه بنفس الشكل فى العراق وفى اليمن مع أنصار الله «الحوثيون».
وشدد قطب على أهمية دعم وتماسك دول الإقليم العربي، وحل المشاكل فى مواجهة جماعات الإرهاب فى الإطار الثنائى والجماعى بين الدول العربية بعيدًَا عن جماعات المذهبية والطائفية.
وأشار إلى أنه يجب أن تظل الجامعة العربية هى المظلة التى ترعى وتدعم كل ما من شأنه ان يؤدى إلى تماسك الدولة المركزية العربية والحفاظ على مؤسساتها وذلك لمواجهة التحديات والمخططات التى تحاك ضد الدول العربية وما يخطط لها من إعادة رسم خريطة سايكس بيكو.
وأشار إلى أن هناك قوى تسعى لوضع المنطقة فى صراعات مذهبية تنشغل بها وتحصر الإرهاب فى داخلها وتفتيت دولها إلى كيانات متصارعة لضمان أمن إسرائيل باعتبارها الكيان الدينى النموذج المهيمن على المنطقة والذى يتوافق مع إيران فى نفس المخططات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss