صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فقه وسنة

أنشأنا رابطة تجمع الصوفيين والمسيحيين لبناء مستقبل مصر

24 اغسطس 2012




الشيخ علاء أبو العزائم هو شيخ الطريقة العزمية وأكبر مشايخ الطرق الصوفية سناً فى مصر وله نشاط صوفى ملحوظ، حيث يجمع حوله ما لا يقل عن  نصف الطرق الصوفية لتكوين جبهة صوفية محددة المعالم فى مصر لا سيما بعد ثورة 25 يناير ومن بين هذا نشاط جبهة الصلاح الصوفى التى تضم أكثر من 25 طريقة صوفية فى مصر.

 

وفى حوار اجرته «روزاليوسف» أكد أبو العزائم أن هناك خطورة حقيقية على التيار الصوفى فى مصر بعد صعود التيار الاسلامى، ولفت  إلى أنه لمواجهة هذا انشأ رابطة مصرية تجمع الصوفية والمسيحيين لبناء مصر وحماية المصريين من سيطرة تيار واحد على مصير الدولة.

 

كما ابدى شيخ الطريقة العزمية العديد من الاعتراضات على الدور السياسى للأزهر داخلياً وعالمياً، ورفض قراره بضم الشيخ القرضاوى لهيئة كبار العلماء باعتبار أن ولاءه لقطر فى الدرجة الأولى، كما أبدى العديد من الآراء فى عدد من القضايا، وفيما يلى نص الحوار:

 

 

علاء ابو العزايم

 

 

■ لماذا لا يوجد  دور للتيار الصوفى فى المسرح السياسى؟

 

- التيار الصوفى لم يكن له دخل بالسياسة من عام 1952، وحتى سقوط نظام مبارك، وقبل ذلك كان له دور سياسى وبعد الثورة عاد هذا الدور، فبعد ثورة 25 يناير ظهر للصوفية دور سياسى لكن لم يكن مؤثراً بسبب حدوث أمرين، الأول: افشال احتفالية صوفية مصر التى اعلنتها الصوفية رداً على جمعة السلفيين، والثانى: قيام المجلس الأعلى للطرق الصوفية بإعلان الخلاف مع مشايخ الطرق الذين سافروا لإيران وأمريكا، وإظهار التمزق الصوفى سياسياً فى مواجهة التيار السلفى، فكان النزاع الصوفى وعدم الترتيب الصحيح وراء ضعف  الدور السياسى للصوفية.

 

ومع هذا فإن للصوفية كان لهم دور فى الانتخابات الرئاسية  حيث دعموا حمدين صباحى مما جعله فى الترتيب الثالث فى الانتخابات الرئاسية، وفى انتخابات الاعادة أعلن الصوفية دعم شفيق رغم اعتراضهم على مرشح الإخوان د. مرسى، وشفيق.

 

■ هل يمثل تصاعد التيار الاسلامى خطورة على الصوفية فى مصر؟

 

- هناك نقطة خطيرة هى التى تجعل هناك خطورة لصعود التيار الاسلامى سياسياً على الوجود الصوفى،  وهى ضعف القيادات الصوفية، فبعض منهم ليست لديهم القوة فى المواجهة، والبعض الآخر ليس لهم موقف إيجابى لحماية التصوف.

 

■ وكيف ستحمون وجودكم؟

 

- مازال هناك بعض الطرق الصوفية الواعية ولديه الحجة والإدراك ولو اتحد ستكون له قوة فى مواجهة الخطر الذى يهدد الوجود الصوفى، كما قمنا بانشاء الرابطة المصرية لتجمع الصوفية والمسيحيين، حيث لا بد أن ينضم لها كل صوفى ومسيحى مصرى ويكون لها تخطيط لمستقبل مصر، وليس مستقبل الرابطة، فنحن لا نريد الهجوم والشوشرة ولكن نريد بناء مستقبل مصر.

 

الصوفية والدستور

 

■ لماذا تم استبعاد الصوفية من المشاركة فى تأسيسية الدستور؟

 

- لأننا كنا ضد مرشح الإخوان فى الرئاسة، وبالتالى قرر التيار الاسلامى المسيطر على الدولة ألا يكون للصوفية ممثلون ماداموا معارضين.

 

■ البعض يرى أن الصوفية لم تقم بالمطالبة بالمشاركة،  فما ردكم؟

 

- لا لقد طالبنا بضرورة تمثيل الصوفية فى تأسيسية الدستور، حيث أرسل شيخ مشايخ الطرق الصوفية خطاباً لمجلس الشعب يطالبه فيه بالمشاركة، كما أرسل بعض الطرق خطابات بأشخاص للتمثيل فى التأسيسية.

 

■ هل تعتقد أن العلاقة بين الصوفية وإيران ــ كما يتردد ــ هى السبب؟

 

- لا بالطبع، فإيران تشجع الإخوان المسلمين، بل إنها كانت تتمنى دعم الصوفية لمرسى.

 

■ هل تزايدت مخاطر  السلفيين على الصوفية؟

 

- مخاطر السلفيين تزايدت على مصر كلها، فأصبحنا نرى قتل اشخاص ابرياء تحت مسمى حكم الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.

 

■ وكيف تفسرون هدم ضريح بالفيوم والهجوم على  أضرحة أخرى كسيدى جابر؟

 

- هناك أجندة سلفية يتم تفعليها ضد الصوفية والمسيحيين وتم وضعها فور قيام ثورة 15 يناير، حيث إن السلفيين بدءوا بالتنفيذ العملى لإزالة الأضرحة.

 

■ هل يتم حالياً تأمين الأضرحة من خلال لجان صوفية؟

 

- بالفعل هناك تفكير لتنظيم لجان لحماية الأضرحة من التفكير الهمجى الذى يريد ازالة كل الأضرحة فى مصر، وأؤكد أن هدم الأضرحة فى مصر  بداية لهدم الأضرحة الموجودة فى السعودية وعلى رأسها ضريح رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا فكر يهودى، فلا يوجد لأنبياء بنى إسرائيل قبر معروف يقيناً لكن رسول الإسلام قبره معروف وهم لا يريدون تمييز الرسول عن غيره من الأنبياء بمعرفة قبره، ولذلك فاليهود يسعون بدعم فكرة هدم الضرحة وصولاً لمحو قبر الرسول كما محت قبور أنبياء بنى إسرائيل، وتؤخذ جثة الرسول وتوضع فى مكان غير معروف وهذا فكر وهابى يهودى.

 

الأزهر والسياسة

 

■ إذا انتقلنا إلى الأزهر الشريف، نود  أن نعرف ماتقييمكم كصوفية لدوره السياسى؟

 

- الأزهر كان له دور سياسى منذ القدم لكن عندما جاء عبد الناصر الغى هيئة كبار العلماء وتدخل فى ان يتم تعيين شيخ الأزهر من خلال رئيس الدولة، فأساء للأزهر، وادخل كليات علمية بالأزهر الشريف فشغله عن رسالته الأصلية كمؤسسة دينية عالمية وسطية واستمرت تلك السياسة حتى  قيام ثورة 25 يناير .

 

وبعد ثورة 25 يناير كان لا بد أن يعود الازهر لدوره كاملاً، وكان من أفضل الخطوات لاستعادة الأزهر لدوره قيام د. الطيب بإعادة هيئة كبار العلماء، ويعود انتخاب شيخ الأزهر.

 

ومع ذلك لست راضياً عن الدور السياسى للأزهر، فداخلياً كان لا بد أن يكون للأزهر موقف واضح فى اختيار رئيس مصر، وعالمياً فشيخ الازهر يعد اقوى من بابا الفاتيكان، وهو الإمام للمسلمين سنة وشيعة، ولا بد أن يكون له شخصية قوية على العالم الإسلامى كله فيتدخل لحل القضايا التى تتفجر فى الدول الاسلامية.

 

■ كيف ترون موقف الأزهر من مواجهة التيار السلفى، وظهور أفكار متشددة دينيا؟

 

- من المفترض أن يتخذ الأزهر دوراً إيجابياً فى مواجهة فتاوى السلفيين التى تغرق مصر اليوم، ولا بد وان تكون له قناة خاصة حيث يملأ الفراغ الدينى لدى الناس، ويواجه بكل حسم تفنيد آراء التيار السلفى وفتاويهم.

 

■ هل تخشون سيطرة الإخوان والسلفيين على الأزهر؟

 

- بالقطع نحن نخشى سيطرة الإخوان والسلفيين على الأزهر، من اجل تغيير منهجه،  فالسلفيون يرون ان الأزهر أشعرى والأشاعرة من وجهة نظرهم كفرة، فسيكون هناك سعى واضح لوضع قيادة سلفية، أو اخوانية على رأس الازهر الشريف، أو على الأقل الترتيب لذلك مستقبلاً.

 

■ ما موقفكم من مسلسلات تجسيد الصحابة وآخرها مسلسل عمر؟

 

- المسلسلات التى تجسد شخصية الصحابى تؤثر فى نفوس المسلمين فصورة الصحابة قبل تمثيلها تختلف فى اذهان الناس، ولكن التجسيد يهدم تلك الصورة التى تمثل قيمة عند كل مسلم، ولذلك نرفض تجسيد الصحابة سواء من المبشرين او غيرهم.

 

■ السلفيون يعتبرون ان هناك اختراقاً شيعياً فى تلك المسلسلات، فما رأيكم؟

 

- هذا كلام ليس له معنى، فمصر لم تتشيع بعد مشاهدة المصريين لمسلسل يوسف الصديق الذى مثل أعلى نسبة مشاهدة.

 

■ ما تعليقكم على ظهور الحسينيات فى مصر والنشاط الشيعى فى رمضان؟

 

- هذه حرية فلكل شخص ان يمارس طقوسه الدينية مادام انه لا يؤدى لنشر فتن بين الناس، ونحن فى مصر نسمح لليهود بممارسة شعائرهم فى المعبد اليهودى فمن باب اولى أن نسمح للشيعة المصريين بإقامة شعائرهم.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
كاريكاتير
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss