صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فقه وسنة

أزهريون: إخراج الزكاة لـ«منكوبى» سوريا جائز.. وألا تستغل فى شراء أسلحة

24 اغسطس 2012



 

أيد عدد من علماء الأزهر الشريف بإخراج أصحاب الأموال زكاة أموالهم هذا العام لصالح أهل سوريا، فمن جانبه يؤكد د. حامد ابو طالب عضو مجمع البحوث الاسلامية ومستشار شيخ الأزهر أنه يجوز أخراج الزكاة  لفقراء سوريا، والنازحين من سوريا إلى تركيا والأردن وغيرهما من الدول المجاورة  الذين تركوا اموالهم لأنهم اصبحوا فقراء محتاجين يجوز دفع الزكاة لهم.

 

وحذر أبو طالب من أن يستغل هذا الأمر فى جمع الزكاة لشراء اسلحة ، مشددا على التأكد من أن الزكاة التى تصرف لفقراء سوريا ألا تصرف فى الحروب او فى تعويض فيمن اصيبوا فى الحروب ونحو ذلك.

 

واوضح أنه  وفقا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن الزكاة  تؤخذ من اغنياء المنطقة وترد على فقرائها لكن اذا زادت الزكاة واصبح الفقراء فى استغناء عن الزكاة فيجوز نقلها من مكان إلى مكان كما انه يجوز نقل الزكاة إلى اشخاص افقر كما هو الحال فى فقراء سوريا والنازحون منها.

 

كما  أوضحت د. آمنة نصير  استاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر أن الزكاة أصل فيها أن تكون للأقرب فى الحى ولا تخرج  خارج البلد إلا للضرورة،  ولكن فى سوريا اجتمع عليهم غياب الأمن والجوع والخوف معا،  ولذلك فالفتوى بأخراج الزكاة لهم له وجهة شرعية.

 

أضافت أن  سوريا اليوم وضعها شاذ فهناك فقراء لكنه اجتمع عليهم الخوف والفقر والجوع ، ولا مانع من إرسال جزء لهم من الزكاة لكونهم فى حالة خوف وعدم امن مع الفقر.

 

كما اجاز د. ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السفية إخراج زكاة المال لأهل سوريا إلا أنه اشترط فى ذلك تأكيد  وصولها إلى أهل الزكاة منهم: فقراء، ومساكين، ومجاهدان.

 

من جانبه يوضح د. احمد كريمة  استاذ الشريعة بجامعة الأزهر أن من فقه الزكاة أن الزكاة لا تنقل من مكانها لبلد آخر إلا بعد أن يستوفى أهلها فإذا استوفين فقراء البلد وأطفال الشوارع وتم الاكتفاء لذوى الحاجات فهنا يجوز نقل الزكاة لبلد آخر لكن أهل مصر أشد حاجة من سوريا، وهذه فتوى تتعلق بمصر.

 

أما فيما يتعلق باصدار فتوى تجيز إخراج الزكاة من بقية العالم الاسلامى لأهل سوريا اوضح كريمة أنه لابد ان تصدر فتوى جماعية حول قضية اخراج البلدان الاسلامية زكاة لأهل سوريا حتى لا يحدث خلل فى الفتوى، حيث لا يمكن القبول  بفتاوى فردية فى قضية كبرى مثل سوريا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
الزمالك «قَلب على جروس»
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال

Facebook twitter rss