صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

«الإيكاو» تعتمد المبادئ الأساسية لحماية المستهلك

23 يوليو 2015



وضع مجلس منظمة الطيران الدولى المدنى (الإيكاو)، بوصفه الهيئة الرئاسية للمنظمة، مبادئ أساسية عالمية جديدة بشأن حماية المستهلك فى مجال النقل الجوي. وتشمل هذه المبادئ ثلاث مراحل من مسار المستهلك لخدمات النقل الجوي: قبل السفر و أثناء السفر وبعد السفر، حيث ستنظر فيها الـ 191 دولة الأعضاء فى الإيكاو لدى إعداد أو مراجعة نظمها الوطنية المنطبقة.
و توصى المبادئ الأساسية للإيكاو بأنه ينبغى أن يطّلع الركاب، قبل السفر، على ما يكفى من المعلومات المسبقة والإرشادات الموجهة للمستهلكين، على أساس أن السوق تزخر بمجموعة متنوعة من منتجات النقل الجوى وما يتصل بذلك من حماية قانونية وأشكال الحماية الأخرى التى قد تنطبق فى هذا الشأن. وتوصى هذه المبادئ أيضا بتوخى الشفافية فيما يخص المنتجات والأسعار باعتبار ذلك أحد الحقوق الأساسية للمستهلك.
وتنص هذه المبادئ الأساسية على أنه ينبغى أن توفر للركاب بانتظام، أثناء السفر، آخر المعلومات عن أى حالة من الحالات الخاصة أو ما قد يحدث من اضطرابات فى الخدمة وإيلائهم العناية الواجبة فى حالة حدوث هذه الاضطرابات. وقد يشمل ذلك تغيير مسار الرحلة الجوية للمسافر أو رد ثمن تذكرة السفر أو توفير الرعاية أو التعويض.
كما تُلزِم المبادئ الأساسية شركات الطيران وغيرها من الجهات المعنية بأن يكون لديها خطط تحسباً لوقوع اضطرابات ضخمة تؤدى إلى إلغاء عدد كبير من الرحلات الجوية، وتؤكد مجدداً أنه من الحقوق الأساسية للأشخاص ذوى الإعاقة حصولهم على كل الخدمات المتاحة بشكل عادل.
وقال ريمون بنجامان الأمين العام للإيكاو إن تحسين مستوى التوافق التنظيمى فى مجال الطيران العالمى يصب فى صميم الدور الذى تطلع به المنظمة كما أن هذه المبادئ الأساسية الجديدة تمثل منعطفًا مهمًا فى الجهود التى نبذلها باستمرار لتعزيز التجانس فى مجال تنظيم النقل الجوى عبر العالم.
أما بعد السفر، فتنص المبادئ الأساسية للإيكاو على أنه ينبغى استحداث إجراءات ناجعة لمعالجة الشكاوى وتوضيحها للمستهلكين بشكل جلي.
يذكر أن قرار استحداث هذه المبادئ الأساسية اتُّخِـذ خلال انعقاد دورة مجلس الإيكاو رقم 205 الأخيرة، حيث اعتُمِدت خلال الدورة نفسها «رؤية الإيكاو الجديدة الطويلة الأمد لتحرير النقل الجوى الدولى» التى ستشكل نقطة مرجعية ومؤشراً طموحاً للدول فى سياق المناهج المتبعة إزاء السياسة العامة عالميًا فى هذا الشأن.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
ادعموا صـــــلاح
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل

Facebook twitter rss