صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

«الثقافة» تشارك فى احتفالات افتتاح قناة السويس الجديدة

22 يوليو 2015



كشف الدكتور عبدالواحد النبوى وزير الثقافة عن مشاركة وزارة الثقافة فى الحفل الرسمى الذى تنظمه هيئة قناة السويس على ضفاف القناة الجديدة المقرر له يوم 6 أغسطس المقبل، إضافة إلى تنظيم 27 احتفالية أخرى بالمحافظات، وإطلاق مجموعة من المسابقات الفنية والأدبية حول موضوع قناة السويس، كما سيتم تنظيم احتفاليات بمكاتب مصر الثقافية بالخارج.
وأكد محمد عبد الحافظ ناصف رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة استعداد المواقع الثقافية بمختلف المحافظات للاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة، حيث تبدأ الاحتفالات بإقليم قناة السويس وسيناء ويشمل محافظات السويس والإسماعيلية وبورسعيد وشمال وجنوب سيناء، ابتداء من 1 أغسطس وحتى 31 أغسطس المقبل، فيما يتم تنظيم 27 احتفالية بالمحافظات يوم 6 أغسطس بالتزامن مع افتتاح القناة الجديدة.
وتشارك فى احتفالات مدن القنال فرق بورسعيد للموسيقى العربية والإسماعيلية للموسيقى العربية والعريش للموسيقى العربية والسويس للموسيقى العربية والإسماعيلية للفنون الشعبية وبورسعيد للآلات الشعبية وكورال أطفال بورسعيد وفرقة الاراجوز المصرى وفرقة التنورة أطفال.
كما سيقام خلال فترة الاحتفالية عرض أوبريت مصر قالت، وعرض أوبريت موال القنال بكورنيش السويس وحديقة المنتزه ببورسعيد وميدان الممر بالإسماعيلية. إضافة إلى عدة أمسيات شعرية وموسيقية وندوات حول تاريخ قناة السويس، ومشاركة أتوبيس الفن الجميل الذى يتضمن معرضًا فنيًا للأطفال وإقامة ورشة لتنفيذ ماكيت مجسم عن قناة السويس.
كما كلف وزير الثقافة قطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة الدكتورة كاميليا صبحى بالتواصل مع السفارات الأجنبية داخل مصر للمشاركة فى الاحتفالات الثقافية من خلال المراكز الثقافية الأجنبية، إضافة إلى التواصل مع سفاراتها بالخارج للترتيب للاحتفالات التى ستقام بالخارج، كما سيتم توثيق الاحتفالات المقررة يوم 6 أغسطس داخل مصر فى فيلم لترويجه خارجيا.
كما تشارك الهيئة المصرية للكتاب والمركز القومى للترجمة ودار الكتب والوثائق والمجلس الأعلى للثقافة فى الاحتفالات من خلال معارض للكتب التى تناولت تاريخ قناة السويس. بالإضافة إلى قيام دار الوثائق وصندوق التنمية الثقافية بإصدار كتاب عن وثائق قناة السويس يضم وثائق باللغات العربية والانجليزية والفرنسية.
كما كلف قطاع الفنون التشكيلية بتنظيم معرض فنى عن قناة السويس.
ومن المقرر الإعلان عن التفاصيل النهائية للاحتفالات بافتتاح قناة السويس الجديدة وإعلان برنامج الاحتفال بكل محافظة خلال الأيام المقبلة، حيث تعمل هيئات وقطاعات وزارة الثقافة بالتعاون مع المحافظين على إنهاء كافة تفاصيل الاحتفالات الشعبية بالمحافظات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»

Facebook twitter rss