صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

«كورال القاهرة الاحتفالى» 15 عاما من الفن والثقافة والرقى

21 يوليو 2015



مزيج من الفن والرقى والثقافة، يحمل فى طيات الاعمال التى يقدمها روحانيات جعلت كل من يحضر لهم عرضا فنيا يصبح اسيرا لما يقدمونه من موسيقا وغناء.
تأسس «كورال القاهرة الاحتفالى» منذ 15 عاما، على يد المايسترو ناير ناجى الذى جمع الشغف بالموسيقى والتكريس للغناء، أعضاءه الذين يزيد عددهم على 100 شاب وشابة من أكثر من 7 جنسيات ومن مختلف الخلفيات الثقافية. فالكورال منذ تأسيسه يحمل رسالة نشر وتبادل الثقافات المختلفة على المستويين المحلى والعالمي.
ظهر كورال القاهرة الاحتفالى لأول مرة عام 2000، عندما قدم أولى حفلاته بعيد الميلاد فى دار الأوبرا المصرية، بالاشتراك مع صوليست فرقة أوبرا القاهرة وبمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة. ومنذ ذلك الحين أصبحت حفلات كورال القاهرة الاحتفالى بعيد الميلاد تقليداً سنوياً ينتظره جمهوره.
تضم الحصيلة الفنية للكورال أعمالا عدة منها الغنائية المصرية الشهيرة لسيد درويش وجمال عبدالرحيم من توزيع ناير ناجي. هذا بالإضافة إلى أعمال معاصرة مثل «فلسفة الحياة» لإيليا أبوماضى وموسيقى ناير ناجي، و«قصيدتين من نشيد الإنشاد» لآلان أوتو. ومن الموسيقى العالمية قدم «القداس الجنائزي» لجابرييل فوريه، و«القداس الإلهى الصغير» لروسيني، و«الأم الحزينة» لشوبرت، ومجموعة منتقاة من الأغانى الجورجية.
 جال كورال القاهرة الاحتفالى العديد من المحافظات المصرية يبدر الفن والثقافة فى كل ربوع الوطن فأبرز المحافظات التى حرص على إقامة حفلات فيها هى القاهرة والإسكندرية والمحلة الكبرى والمنيا وأسيوط، وكان له ايضا جولات عالمية فقدم عروضه فى جمهورية التشيك والمغرب وفرنسا، كما شارك فى العديد من الأحداث البارزة مثل مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الثلاثين، وفعاليات افتتاح المعرض العالمى للصين عام 2010، والاحتفال الأول لـ«اللجنة الاستشارية المعنية بخطة تنمية الثقافة العربية- آرابيا» بمقار يونسكو بباريس.
 وقام كورال القاهرة الاحتفالى بتسجيل ألبوم أعمال مختارة لموتسارت لمكتبة الإسكندرية تحت قيادة المايسترو شريف محيى الدين. وفى نوفمبر عام 2012 حاز الجائزة الفضية فى المسابقة الدولية «أصوات براغ» بالعاصمة التشيكية.
لم يكن الكورال منعزلا عن الهم المصرى بل كان سباقا فى محاربة الفكر الظلامى فى فترة حكم الاخوان، اذ انضم كورال القاهرة الاحتفالى لاعتصام المثقفين والفنانين، بمقر وزارة الثقافة، بالزمالك، وقدموا خلال الحفل الغنائى للاعتصام عدداً من الأغانى الوطنية والمصرية من الزمن القديم، «ناجي»، معلنين من خلالها تضامنهم ومساندتهم لمعتصمى وزارة الثقافة فى مطالبهم.
يذكر أن الفريق يضم عدداً من المطربين الشبان الواعدين منهم ديما بواب ودينا إسكندر وهشام الجندى ورضا والوكيل.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss