صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

الدولة تدخل على الخط وتشارك المجتمع المدنى فى مكافحة التحرش

20 يوليو 2015



الإسكندرية - إلهام رفعت والقليوبية - حنان عليوة
مع كل موسم للأعياد تطفو على السطح مشكلة مجتمعية باتت مزمنة يحاول الجميع التخلص منها ألا وهى «التحرش»، فمنذ اندلاع الثورة ومنظمات المجتمع المدنى اخذت زمام المبادرة وراحت تكّون حملات لمكافحة التحرش فى الشوارع، إلا أن الدولة ممثلة فى محافظ الاسكندرية دخلت على الخط هذا العيد بالمساهمة والشراكة فى «اسكندرية أمان زى زمان»
تلك المبادرة قدمت هذا العام نموذجا احترافيا لمكافحة التحرش بدأ فى أول أيام عيد الفطر المبارك، ويستمر على مدار العام بغرض القضاء على ظاهرة التحرش، وذلك نتيجة تضافر جهود منظمات المجتمع المدنى والهيئات الرسمية والمبادرات الشبابية لتقديم مبادرة بعنوان إسكندرية أمان زى زمان»، وذلك بحسب هانى المسيرى محافظ الاسكندرية.
وأوضح «المسيرى» أن المبادرة اعتمدت على تدريب العشرات من المتطوعين على برنامج مدته أكثر من 16 ساعة يستهدف تغطية جميع الجوانب النفسية والقانونية والحقوقية الخاصة بجريمة التحرش، بخلاف التدريبات العملية للتعامل مع سيناريوهات التحرش المختلفة، مشيرًا إلى أن البرنامج يستهدف رفع الوعى المجتمعى واستخدام آليات الرصد المبكر بحيث تمنع التحرش قبل وقوعه، فضلا عن استخدام آليات متعددة لضمان توقيع العقوبة على الجانى من جهة وتقديم الدعم النفسى للضحية فى حالة حدوث أى تعد لفظى أو جسدى.
واضاف «المسيرى»: «تتميز مبادرة هذا العام بدمج جميع المبادرات المجتمعية العاملة فى مجال مكافحة التحرش داخل برنامج موحد لا يدع مجالا للعشوائية تحت رعاية محافظة الإسكندرية وبتنسيق كامل مع وزارة الداخلية منعا لحدوث أى تضارب قد يعرقل تحقيق هدف الحملة.
وأعلن المحافظ أن مبادرة «إسكندرية أمان زى زمان» حققت فى أول أيام العيد نتائج جيدة جدا وفقا لمعايير قياس الأداء المحددة فى تصميم الحملة، ومن أهم نتائج اليوم التنسيق الكامل مع ومديرية أمن الإسكندرية وفى ذات السياق تم نشر فرق الدعم النفسى والقانونى بالتدخل فى الحالات النادرة التى تمت فيها جريمة التحرش لتقديم الدعم النفسى للضحايا واتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة دون أى عنف أو انتقاص من كرامة المواطنين.
وقد ساعد هذا فى تقليص حاﻻت التحرش لأدنى معدﻻتها وهو ما يعتبر الثمرة الأهم لتعاون المجتمع المدنى مع الجهات الأمنية والتنفذية بمحافظة الإسكندرية.
على جانب  آخر رصدت «روزاليوسف» قيام بعض الشباب بالتحرش بالفتيات بالطرق وفى مداخل الحدائق.
فى محافظة القليوبية شهدت منطقة الشلالات بالقناطر الخيرية قيام الشباب فى الرحلات النيلية باحتضان الفتيات وتقبيلهن.
كما وقع الكثير من حالات التحرش اللفظى والجسدى بالفتيات خاصة فى المناطق المزدحمة بالحدائق وبطريق كورنيش القناطر بمنطقة مرجانة.
وفى بنها  شهد الكورنيش عند منطقة الفيلات عدداً من حالات التحرش الجسدى واللفظى بالفتيات فى ظل توافد المئات من الزائرين للاحتفال بالعيد، حيث يقوم عصابة التحرش بتقسيم أنفسهم من يراقب جولات قوات الشرطة وآخر يقوم بالالتفاف والتحرش بفتاة أو اثتنين، حيث شهد كورنيش بنها واقعة قيام عدد من الشباب بالإلتفاف حول فتاة والتحرش بها، وعند ملاحظة أن أحد المواطنين يقوم بتصويرهم قاموا بالتشاجر معه وأخذ هاتفه ومسحوا الصور من عليه.
من جانبه أكد المقدم هانىابوسريع رئيس مباحث مركز شرطة القناطر الخيرية انه لم يتلق أى بلاغ بحالات تحرش بالمدينه خلال أول وثانى أيام الاحتفالات بالعيد، مشيرا انه فى حالة ضبط أى متحرش يتم تحرير محضر للمتهم وإحالته للتحقيق لينال عقوبته.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

15 رسالة من الرئيس للعالم
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب
الحكومة تعفى بذور دود القز من الجمارك لدعم صناعة الحرير
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة

Facebook twitter rss