صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

اكتشافات أثرية جديدة فى البحر الأحمر

20 يوليو 2015



أعلن الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، الكشف عن لوحتين أثريتين، تعود الأولى إلى عصر الدولة الوسطى بينما ترجع الثانية إلى عصر الانتقال الثانى، وذلك أثناء أعمال الحفائر التى تجريها بعثة المركز البولندى لآثار البحر المتوسط، بالتعاون مع جامعة وارسو البولندية فى موقع ميناء الملكة برنيكى الواقع على ساحل البحر الأحمر.
وقال الدماطى فى تصريحات صحفية أمس الأحد إن البعثة قد نجحت أيضا فى الكشف عن ثلاث دفنات بالموقع ترجع إلى بداية العصر الرومانى بالإضافة إلى العثور على أجزاء من واجهة معبد برنيكى المعروف باسم معبد سرا بيس. وأوضح «الدماطى»، أن البعثة كشفت عن هاتين اللوحتين الأثريتين بين مجموعة من الكسرات المنقوشة والبلاطات التى تجمعت بين أكوام الحطام والرديم فى إحدى زوايا الفناء الداخلى للمعبد.
وأوضح «الدماطي» إن العثور عليها ضمن رديم العصر الرومانى المتأخر ربما يعد دليلا على وجود مركز ساحلى آنذاك لإمداد الحملات البحرية المتجهة جنوب البحر الأحمر وما بعده.
وأضاف وزير الآثار، إن اللوحة الأولى تحمل خرطوش الملك أمنمحات الرابع والذى شهدت فترة حكمه عددا من الحملات الخاصة بالبحث والتنقيب عن حجر الفيروز فى سيناء والجمشت من صعيد مصر وكذلك بلاد بونت، أما اللوحة الثانية فهى متهدمة وتحتاج إلى الترميم.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شمس مصر تشرق فى نيويورك
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
«الشركات» تدخل مراحلها الختامية واللجان فى طوارئ
الأهلى رحال بين إفريقيا والعرب
الجبلاية تلمح لصعوبة توفير الطائرة الخاصة فى سوازيلاند
الزمالك الجريح يسعى لاصطياد الذئاب.. والحرس يستدرج النجوم بالمكس
الكويت الكويتى يحسم مصير جوارديولا الجزائر مع الإسماعيلى

Facebook twitter rss