صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

خيمة رمضان

خبيرة تغذية: إفطار «العيد» خفيف

16 يوليو 2015



كتبت - نهى عابدين
اتباع نظام غذائى غير سليم خلال أيام العيد قد يفسد الاستمتاع بالإجازة خاصة بعد 29 يوماً مارس فيها البعض عادات غذائية خاطئة مثل الإفراط فى تناول الحلوى والإكثار من الأطعمة الدسمة، وللحصول على إجازة عيد سعيدة تقدم د.يسرية أبو المعاطى أستاذ التغذية بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان مجموعة من النصائح لتجنب الكثير من المشاكل الصحية.
فى البداية تحذر أبوالمعاطى من تناول الأسماك المملحة «الرنجة والفسيخ» خلال أيام عيد الفطر خاصة لمرضى ارتفاع ضعط الدم والقلب والكلى والحوامل والمرضعات، مشيرة إلى أن أفضل أنواع الأطعمة التى يجب تناولها هى الخضروات والفاكهة بأنواعها.
وتنصح بضرورى الابتعاد عن تناول الأطعمة المملحة التى قد تحتوى على بكتيريا بسبب سوء التخزين، حيث يؤدى تناولها إلى الإصابة بشلل عصبى أحياناً تصل إلى الوفاة وتجنب الأطعمة الدسمة، كما تنصح باختيار إفطار خفيف بكميات قليلة فى أيام العيد حتى تعتاد المعدة على استقبال الطعام فى الصباح لعدم إرباكها.
كما تنصح بالاعتدال فى تناول كعك العيد لأنه يحتوى على كمية كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية التى قد يؤدى الإفراط فى تناولها إلى اضطرابات فى الجهاز الهضمى وزيادة فى الوزن، ويجب الحرص على ممارسة أى نشاط رياضى وعدم الاستسلام لحالة الخمول.
وتحذر أبوالمعاطى من عادة  التدخين أو شرب الشاى والقهوة على معدة خاوية لأنه يضاعف من المخاطر الصحية الناجمة عن التدخين أو المنبهات مما يسبب اضطراب والتهاب المرىء والمعدة علاوة على فقدان الشهية  وزيادة ضربات القلب.
وتشير أبوالمعاطى إلى أن كل سيدة عليها تقليل الدهون والسعرارت الحرارية عند إعداد الحلويات من خلال استبدال السكر بالعسل والتمر لأنه يزيد من قمتها الغذائية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح

Facebook twitter rss