صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

هاربون بتركيا ينقلبون على الإخوان والسلفية الداعمة لأنصار المعزول

14 يوليو 2015



كتب  ـ محمود محرم
تشهد جبهة مؤيدى الرئيس المعزول محمد مرسى، والجماعة الإرهابية، الهاربين إلى تركيا، انشقاقات بتوجيه انتقادات لما يسمونه بالبقرات المقدسة التى غدوا بها انصارهم.
وقال راضى شرارة القيادى بحزب الوطن السلفى الهارب بتركيا إن الحركات الإسلامية صنعت بقرات مقدسة ﻻ يجوز لأتباعهم أن ينتقدوها، فاستخدم الإخوان مصطلح (مصلحة الدعوة)، لتبرير حيلهم وأخطائهم، وتحولهم فى المواقف النابعة من مصالح سياسية.
وأضاف شرارة عاب السلفيون على الإخوان ذلك، حتى إنهم كتبوا فى ذلك نصوصاً قالوا فيها «إن مصلحة الدعوة صنم يعبد من دون الله» من كثرة استخدام الإخوان لمصالحهم، وكأنهم يعبدون مصالحهم وليس مصلحة الدعوة.
وأضاف شرارة سرعان ما انتهى كل ذلك بعد الثورة والدخول فى العمل السياسى ففعل السلفيون كل ما فعله الإخوان وأشد واستحدث السلفيون مصطلح (الحفاظ على الدعوة) وأول من قال به من هو الشيخ المقدم أحد مؤسسى الدعوة السلفية.
وتابع شرارة بعد 3 يوليو زاد استخدام هذا المصطلح لربط اﻻتباع بما يتخذ من قرارات وحتى ﻻ ينفرط العقد فوقعوا فيما وقع الإخوان فيه وأصبح كل من يحاول النقد أو مراجعة أى أمر هو معول هدم فى الدعوة المباركة التى تحطمت على صخرتها معاول المنافقين والحاقدين وصار (مصطلح مصلحة الدعوة) ومصطلح (الحفاظ على الدعوة) مترادفين كل منهم ايرى أنه هو الذى يمثل الإسلام الحق وغيره ليس بذلك واصبح اجتهاد أفراد كل فريق هو اﻻجتهاد الحق وما عاداه باطل.
وأشار شرارة إلى أنه لم تتوقف صناعة البقرة المقدسة عند هذا الحد بل وصل الأمر إلى صناعة بقرات مقدسة «وأصبح تقديس ما ﻻ يجب تقديسه واجب على الأفراد والاتباع فأصبح مصطلح (جناب الشيخ) وغيره من المصطلحات القرارات المقدسة.
إن عدم أخذ رأى الاتباع وعدم مناقشتهم للقرارات التى تتخد من قبل مجالس الإدارات الدعوية سوف يؤدى حتماً إلى نوع اعتراض فكان ﻻ بد لهذه المجالس من وسيلة لقبول اﻻفراد هذه القرارات وتتفيذها وجعل من يعترض عليها منبوذ ومتطلع للمناصب ومعول هدم والنتيجة ﻻ محاسبة لأحد ومهما أضرت القرارات ﻻ حساب وﻻ مراجعة ولذلك صنعت البقرات المقدسة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الفارس يترجل

Facebook twitter rss