صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

خيمة رمضان

كعك العيد.. الضيف «الغالى» فى بيوت المصريين

14 يوليو 2015



الكعك عادة مرتبطة بعيد الفطر، ويعود تاريخه لعصر الدولة الإخشيدية التى بدأت عام 930 ميلاديا، ثم أسس الفاطميون لاحقا «دار الفطرة» التى كان يصنع بها الكعك بأنواعه وأشكاله وترسل إلى الأمراء والملوك فى جميع أنحاء مصر.
وتشهد الطقوس المتوارثة فى عمل الكعك  بصحبة أفراد العائلة عزوفا كبيرا من قبل المرأة بسبب إيقاع الحياة السريع، وانشغال المرأة العاملة بين العمل خارج المنزل، والاهتمام بالبيت ورعاية الأسرة.
ورغم ارتفاع الأسعار إلا أن «الكعك الجاهز يكسب»، هذا الشعار رفعه العديد من السيدات، حيث تقول هند مصطفي: «قمت بشراء 2 كيلو من كعك العيد هذا العام»، موضحة أنها لجأت إلى تقليل الكمية نظرا لارتفاع أسعارالكعك التى تبدأ من 50 جنيها لتصل إلى أكثرمن 100 جنيه، مشيرة إلى أنها اعتادت شراء كميات كبيرة الأعوام الماضية.
وتضيف هدى عبد العزيز: إن الشراء أصبح بديلا عن إعداد الكعك فى المنزل خاصة أنه يمثل عبئا على المرأة المصرية العاملة، مؤكدة أنها تنتظر إجازة العيد بفارغ الصبر للحصول على هدنة مؤقتة، وتؤكد رباب السيد التى تخلت عن إعداد كعك العيد منذ ثلاث سنوات أنه يشكل عبئا ماديا وبدنيا حيث يستغرق إعداده أربعة أيام من العمل المتواصل.
 تضيف رباب: إنها لم تستطع الاستمرار فى هذه العادة التى كانت تدخل البهجة إلى قلوبهم، موضحة أنها لم تعد تحتمل المجهود الذى يتطلبه إعداد الكعك ولا التكلفة الكبيرة.
وترى منال فريد موظفة فى إحدى المصالح الحكومية أن أسعار الكعك فى زيادة مستمرة، مؤكدة أنها تحافظ على عمل الكعك فى المنزل، قائلة: «ورثت طريقة الصنع عن جدتى التى كانت تحرص على مشاركة جميع نساء العائلة كل عام فى إعداد الكعك».
وأوضحت منال أن تكلفة كيلو الكعك البيتى لا تساوى ربع سعر الجاهز، مشيرة إلى أن إعداده فى المنزل يوفر كثيرا.
 يقول محمد سالم العامل بأحد محال الحلوى بالدقى رغم ارتفاع أسعار الكعك والبسكويت ومكونات تصنيعه مقارنة بالعام الماضي، إلا  أن المصريين يحرصون على شرائه أو إعداده حتى ولو بكميات قليلة، وتبدأ أسعار كيلو الكعك من 50 جنيهًا وتصل إلى 120 جنيهًا وأكثر، فى حين يبدأ سعر الغريبة من 45 جنيهًا للكيلو، و30 جنيهًا للبسكويت.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر

Facebook twitter rss