صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

«التعليم» تستعين بـ«التجربة اليابانية»

8 يوليو 2015



كتبت _مينرفا سعد
اعتمد الدكتور محب الرافعى  وزير التربية والتعليم نتيجة مادة الرياضيات التطبيقية «الاستاتيكا+ الديناميكا» لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة الدور الأول نظام حديث للعام الدراسى الحالى 2014/2015 بنسبة نجاح 88٪.
من جانبه صرح محمد سعد رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوى أن عدد الطلاب الذين قاموا بأداء امتحان مادة الرياضيات التطبيقية «الاستاتيكا + الديناميكا» نظام حديث قد بلغ عددهم 101 ألف و580 طالبا وطالبة نجح منهم 89 ألفا و428  طالبا/ طالبة بنسبه 16٪.
وأضاف: أن 4323 طالبا وطالبة  قد حصلوا على الدرجة النهائية للمادة وذلك بنسبة تبلغ 4.83% من إجمالى عدد الطلاب الممتحنين وحصل 26 ألفا و418 طالبا طالبة على درجات تترواح ما بين «54» درجة إلى اقل من «60» درجة وذلك بنسبة تبلغ «29.5%» من إجمالى عدد الطلاب الممتحنين وحصل 18 ألفا و712 طالبا وطالبة على درجات تتراوح ما بين «48» درجة إلى «54» درجة وذلك بنسبة تبلغ «20.9%» من إجمالى عدد الطلاب الممتحنين وحصل 14 ألفا و307 طلاب وطالبة على درجات تتراوح ما بين «42» درجة إلى «48» درجة وذلك بنسبة تبلغ «16.0%» من إجمالى عدد الطلاب الممتحنين.
وفى سياق متصل اشار الوزير إلى أن هناك العديد من المشروعات القومية التى تسعى الوزارة فى الوقت الحالى للقيام بها بطريقة متوازية تتلخص فى المشروع القومى لصيانة المدارس على مستوى الجمهورية وذلك لخلق بيئة تعليمية آمنة للطلاب وللمجتمع المحيط بها،  مضيفا أن الوزارة قامت بإنشاء قاعدة بيانات لكل المدارس تتضمن مطالب الصيانة والتكلفة النقدية لها  وأوضح الوزير أن مشروع تنمية مهارات القراءة والكتابة يستلزم تحفيز تلاميذ المرحلة الابتدائية على الحضور للمدارس خلال العطلة الصيفية من خلال توفير وجبات تغذية للتلاميذ أوتقديم زى مدرسى للمتفوقين منهم أو المشاركة فى تسديد المصروفات لهم خاصة فى المناطق الأكثر فقرا.
وأضاف الوزير أن مدارس المتفوقين ساهمت فى إبراز طاقات إبداعية من الطلاب الذين اشتركوا فى مسابقات عالمية وهناك مدارس جديدة للمتفوقين مقرر بناؤها هذا العام وتحتاج دعم جميع المؤسسات الوطنية من أجل تخريج دفعات من الطلاب المتميزين والقادرين على المنافسة عالميا على الدوام.
إلى ذلك أعلن د. محب الرافعى وزير التربية والتعليم عن إنشاء مدارس نموذجية تطبق النظام اليابانى فى التعليم على ان يتم البدء بخمس مدارس بالمدن الكبرى كالقاهرة والجيزة والإسكندرية وذلك كخطوة أولى، على أن يتم زيادة هذا العدد فى المستقبل، لافتا إلى أنه سيقوم بزيارة اليابان للاطلاع على كيفية إدارة المدارس هناك، ونوعية المناهج والأنشطة، بالإضافة إلى التعرف على برامج التدريب سواء على مستوى القيادات أوالمعلمين، ومناقشة طرق واستراتيجيات التدريس وأساليب التقويم التى تطبق فى المدارس، وأساليب التنمية المهنية ككل، مشيرا إلى أن نظام التعليم فى اليابان يعد واحدا من أفضل النظم التعليمية فى العالم ،خاصة انها تولى اهتماما كبيرا بالأنشطة المدرسية، فضلا عن حرصه على تعليم الأطفال القيم والأخلاق والمهارات الحياتية.
جاء ذلك خلال لقاء الوزير بـ«تاكيهيروكاجاوا» سفير اليابان بالقاهرة لبحث آفاق التعاون المستقبلية بين البلدين فى مجال التعليم وتمت مناقشة تبادل الخبرات بين البلدين، وتدريب مديرى المدارس والمعلمين وإرسال بعثات لتدريب المعلمين  لمدة 3شهور باليابان، وزيادة المنح الدراسية المقدمة للطلبة المصريين.
من جانبه أشار كاجاوا إلى أنه سيتم عقد ندوة فى أغسطس المقبل عن نظم التعليم فى اليابان، معبرا عن سعادته للتعاون مع وزارة التربية والتعليم ونقل الخبرات اليابانية فى التعليم للمدرسين المصريين.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«اعرف بلدك» تواصل استقبال الزائرين لتنشيط السياحة الداخلية بـ«الوادى الجديد»
«آل بيكهام» أشيك عائلة فى مهرجان الموضة
«حقوق الإنسان» لعبة أردوغان لتمكين العدالة والتنمية من المحليات
اقتصادنا واعد
«جون ريسه»: «كلوب» أفضل من «مورينيو»
مصر تجنى ثمار المشروعات القومية
المصريون يحصدون ثمار مشروعات غيرت وجه الوطن

Facebook twitter rss