صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

تطبيق منظومة التموين فى جمع المخلفات وطوارئ بهيئة النظافة استعدادا للعيد

8 يوليو 2015



كتب: حسن أبوخزيم وبشير عبد الرؤوف
قالت وزيرة التطوير الحضرى للعشوائيات ليلى إسكندر إنها قدمت للمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، عرضا عن المشروع القومى لمنظومة النظافة العامة، حيث تمت الموافقة من حيث المبدأ على البدء فى تطبيق المنظومة ، فى بعض المدن كنموذج، مع عرض كامل المنظومة على اجتماع مجلس المحافظين قريبا.
وأشارت إلى أنه يوجد بمصر أكثر من 5 الاف ورشة صغيرة، منتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية تقوم بتجهيز المواد الصلبة غير العضوية وتوريدها إلى المصانع الكبيرة، كما أنه جار تصميم وإنشاء أول مجمع للصناعات الصغيرة «فى مدينة بدر» يضم 100 ورشة إعادة تدوير مطابقة للمواصفات والاشتراطات الصناعية والبيئية، لافتة إلى إمكانية تطبيق مبادرة ربط النظافة العامة مع منظومة التموين فى المناطق العشوائية على مستوى الجمهورية، عن طريق تحفيز الساكن على الاحتفاظ بالمخلفات وتسليمها لشركات الجمع الوطنية الشبابية مفصولة فى وعائين «عضوى - غير عضوى».
وأضافت أنه من محفزات ربط النظافة العامة بالتموين، تحفيز القائمين على خدمة الجمع السكنى على تسليم المخلفات العضوية إلى محطة المناولة أو مصنع السماد، موضحة أنه من الممكن فى حالة الالتزام بذلك وتسليم المخلفات للشركات، ويتم إعطاء حافز للساكن بالمناطق العشوائية عبارة عن نقاط تضاف إلى رصيده فى بطاقة التموين ليقوم باستبدالها بسلع تموينية من منافذ بيع السلع التموينية، وبالنسبة للقائمين على خدمة الجمع السكنى «شركات الجمع الشبابية الوطنية جمعيات أهلية» يتم تحفيزهم عن طريق إعطائهم نقاطاً تموينية على كل طن يتم نقله للمحطة الوسيطة - مصنع السماد العضوى، وذلك للحد من الفرز العشوائى وتراكم المخلفات العضوية بالشوارع، والاستفادة بالمخلفات العضوية وإعادة تدويرها.
أعلنت الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة استعداداتها لعيد الفطر المبارك برفع درجات استعداد عمال النظافة والحدائــق وإيقــــاف الأجـــــازات واستمرار العمل طوال أيام الــعيد على  3 ورديات يوميا.
وصرح رئيس مجلس إدارة الهيئة، المهندس حافظ السعيد، إنه تمت مراجعة نظافة ساحات الصلاة  لأكثر من 2200 ساحة بالقاهرة بالتنسيق مع مديرية الأوقاف بالقاهرة ، كما تمت مراجعة نظافة جميع المحاور الرئيسية والمواقف العامة للأتوبيس والسرفيس وخطوط المترو والمناطق الأثرية.
لافتا إلى مراجعة النظافة حول الحدائق العامة والمتميزة والمتخصصة كما سيتم توزيع 50 ألف كيس قمامة على رواد الحدائق لجمع القمامة بها خلال أيام العيد الثلاثة ورفعها يوميا.
وأضاف أنه تم التنسيق مع مديرية أمن القاهرة وأقسام الشرطة التى تقع بها الحدائق الكبيرة المشهورة بكثرة زائريها خلال أيام العيد لتكثيف التواجد الأمنى والشرطة السرية.
فى سياق متصل أكد الدكتور خالد زكريا العادلى محافظ الجيزة أن ما يتم رفعه يومياً من أحياء مدينة الجيزة من القمامة يتراوح ما بين 5 و6 آلاف طن يومياً تزداد فى المواسم والأعياد والعطلات الرسمية، مشيراً  إلى أن منطقة إمبابة فقط يتم رفع منها ما يقرب من 600 طن يومياً بخلاف الشركات والمتعهدين.
وأضاف أن قضية النظافة لا يمكن للمحافظة أن تحلها بمفردها وتحتاج إلى مشاركة مجتمعية ووعى من المواطنين وتغيير لبعض السلوكيات الخاطئة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss