صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الآثار: افتتاح متحف الفن الإسلامى فى أكتوبر المقبل

8 يوليو 2015



كتب - علاء الدين ظاهر
كشف تقرير صادر عن وزارة الآثار أن أعمال الترميم بمتحف الفن الاسلامى تسير بمعدلات قياسية وبلغت نسبة الانتهاء منها مايقارب 70%، من جانبه أشار الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار إلى أن العمل بالمتحف يتم بالتعاون مع الإمارات وإيطاليا ومركز البحوث الأمريكى ومنظمة اليونسكو، مضيفا أن إعادة افتتاح المتحف ستكون فى أعياد أكتوبر المقبل.
وفى نفس السياق قال أحمد صيام رئيس قسم الأحجار والمشرف على تطوير المتحف فى تصريحات خاصة لـ«روز اليوسف» إن جسم المتحف لم يتأثر من الانفجار وهو سليم تماما ولا توجد به أى شروخ، وكل ما نقوم به حاليا عبارة عن دهانات ومحارة، مشيرا إلى أن عمليات إعادة تأهيل المتحف ستتضمن تلافى السلبيات التى كانت موجودة فى أعمال التطوير السابقة.
ونفى صيام وجود أى تعديلات فى الشكل المعمارى للمبنى، لكن التعديل الوحيد سيكون فى اضافة عدد من القاعات، حيث تقرر إنشاء قاعة مستقلة للسلاح والعملة، كما سيتم تخصيص اخرى للمخطوطات.
وأشار إلى أن واجهة المتحف كانت قد تعرضت لأضرارشديدة، تمثلت فى سقوط أحجار الواجهة، وحاليا يتم علاج ذلك، كما أننا نستخدم فى الدهان مواد لا تتغير بمرور الزمن، ونراعى أى فراغات قد تكون خلف الأحجار والبلاطات المستخدمة فى الترميم، حيث إن المبنى نفسه مسجل كأثر، لكنه تعرض لبعض التغيرات فى فترات التطوير السابقة غيرت من معالمه الأثرية، كما أن الرونق الأثرى له اختلف تماما.
وأضاف صيام أن سمك زجاج الفتارين والشبابيك حمى آثارا كثيرة من التدمير نتيجة التفجيرات، كما قررنا استخدام زجاج أقوى من السابق ذى سمك أكبر.
وعلى صعيد آخر يفتتح الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار اليوم مشروع ترميم وإعادة توظيف حوض السلطان قايتباى بمنطقة القرافة وذلك بحضور «جيمس موران» رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبى بمصر، والسفير الهولندى بمصر وعدد من الشخصيات العامة، حيث تم تمويل هذا المشروع من قبل مفوضية الاتحاد الأوروبى بمصر بالتعاون مع سفارة المملكة الهولندية.
يأتى ذلك فى إطار برنامج التعاون الثقافى المصرى الأوروبى وتحت إشراف وزارة الآثار من خلال مشروع تطوير القاهرة التاريخية، وأشار الدماطى إلى أهمية هذا الحوض والذى يعتبر واحداً من أهم الآثار الإسلامية الموجودة بمنطقة القرافة حيث تحتوى على عدد من المبانى التراثية الفريدة ذات القيمة التاريخية المهمة.
من جانبه قال محمد عبدالعزيز معاون وزير الآثار لشئون الآثار الإسلامية والقبطية إن الحوض يعد جزءا من مجموعة جنائزية ودينية ضخمة أقامها السلطان قايتباي.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
ادعموا صـــــلاح
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
الحلم يتحقق

Facebook twitter rss