صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

محلب يفتتح أكبر محطات الصرف الصحى بالشرق الأوسط

8 يوليو 2015



كتب - حسن أبوخزيم
في محاولة للانتهاء من المشروعات الغارقة والمتوقفة منذ سنوات افتتح المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء أمس  مشروع توسعات محطة رفع صرف صحي عين شمس  بتكلفة 410ملايين جنيه بعد توقفها 5سنوات  والتي تعد إحدى أكبر محطات الصرف على مستوى الشرق الأوسط، وذلك بحضور وزيرى الإسكان والتنمية المحلية، ومحافظ القاهرة، وقيادات وزارة الاسكان، ورئيس شركة المقاولون العرب.
و بدوره، أشاد الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان بجهود العاملين في المشروع، من شركة المقاولون العرب، والجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي بالقاهرة الكبرى، مشيراً إلى أن المشروع كان متوقفاً لمدة بلغت ٥ سنوات، وتم استئناف العمل فيه منذ عام واحد فقط، والانتهاء من التوسعات قبل موعدها المحدد بنحو ثلاثة أشهر، مشيرا إلى أنه زار هذا المشروع ما يزيد على عشر مرات.
ولفت الوزير إلى أنه تم تنفيذ توسعات بطاقة ٣٠٠ ألف متر مكعب فى اليوم، بتكلفة بلغت ٤١٠ ملايين جنيه، لتصل الطاقة الاستيعابية الإجمالية للمحطة إلى ٦٠٠ ألف متر مكعب فى اليوم.
وأضاف أن المحطة تخدم نحو مليون و٨٠٠ ألف نسمة، في خمس مناطق حيوية بالقاهرة، هي مناطق مصر الجديدة وعين شمس والأميرية والمرج والمطرية، وجزء من مدينة نصر.
 من جانبه، أكد المهندس حسن الفار، رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحى، أنه تم تنفيذ المشروع نظراً لعدم القدرة الاستيعابية لمحطات الرفع على التخلص من الكميات الموجودة بمجمعات الصرف للقاهرة الكبرى، والتى تصرف على الجبل الأصفر، مما أدى إلى حدوث طفح وغرق لبعض المناطق فى أحياء شرق القاهرة، الأمر الذى استوجب عمل بيارة، تعتبر إحدى أكبر البيارات فى الشرق الأوسط، حيث يصل عمقها إلى 53 مترا وقطرها إلى 50 مترا.
وأشار إلى أنه تم الانتهاء من الأعمال المدنية للمرحلتين الأولي والثانية بالكامل، وقد استخدمت فيها أحدث تكنولوجيا البناء من الحوائط اللوحية والدفع النفقي.. فيما أكد رئيس الوزراء في تصريحات  صحفية علي هامش الافتتاح أن افتتاح محطة الصرف الصحي بعين شمس والتي تخدم المناطق الشعبية وتعد إضافة كبيرة لمرفق الصرف الصحي بالقاهرة وكمشروع ضخم وتم الانتهاء منه في مدة بأقل من مدته بعد توقفه حوالي 5سنوات، وعلي حد تعبيره «أي حاجة واقفة نحاول نخلصها في أقل مدة زمنية ودخولها الخدمة للمواطنين»، مؤكدا ضرورة الاهتمام بتدريب العاملين على التشغيل.
محلب أوضح ان هذا المشروع توقف لعدة سنوات، وكان ميتا تقريبا، وتم إحياؤه، وإعادة العمل به، لخدمة أهالينا فى هذه المناطق، وإحياء لاستثمارات بالملايين. وهذا يعد تحدي التحدي من أجل الانتهاء من تلك المشروعات المتوقفة 
وقال: إن تنفيذ شركة المقاولون العرب لهذا المشروع المعقد، نظرا لظروف المنطقة المنفذة بها، يعد سابقة خبرة ممتازة، تؤهل الشركة للحصول على أى مشروع.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
بشائر الخير فى البحر الأحمر
الاتـجـاه شـرقــاً
كاريكاتير أحمد دياب
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)

Facebook twitter rss