صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

حاتم الجوهرى: رمضان فرصة رائعة لإنهاء المشاريع المفتوحة

8 يوليو 2015



رمضان شهر الذكريات والروائح الملونة بألوان الفوانيس والياميش وأصوات التواشيح الدينية. لكل منا رمضانه الخاص ذلك البعيد أيام الطفولة والذى نحتفظ به قابعا فى الذاكرة لا يتزحزح مهما مر الزمن عليه. نستجير به فى الأوقات العصيبة ليذكرنا بروائح وأصوات وألوان قد تريحنا من متاعب حياتية عابرة وتسرى عنا. معا نبحر فى رمضانات المثقفين لنشاهد بأعينهم ما عايشوه

بألوان الفوانيس والياميش وأصوات التواشيح الدينية. لكل منا رمضانه الخاص ذلك البعيد أيام الطفولة والذى نحتفظ به قابع فى الذاكرة لا يتزحزح مهما مر الزمن عليه. نستجير به فى الأوقات العصيبة ليذكرنا بروائح وأصوات وألوان قد تريحنا من متاعب حياتية عابرة وتسرى عنا. معا نبحر فى رمضانات المثقفين لنشاهد بأعينهم ما عايشوه.
حاتم الجوهرى: لأثبت لنفسى أنه شىء عادى، لم أتناول الإفطار فى مرة حتى موعد صلاة العشاء.
يقول الناقد الدكتور حاتم الجوهرى «فى هذا الشهر الكريم يميل الإنسان إلى الروحية ومحاولة التوحد مع ذاته؛ والتخلص مما علق به طوال العام، لذا كلما كان الأمر متاحا أفضل قراءة القرآن، على سبيل التدبر ودراسة المحتوى المعرفى والإنسانى فى كتاب الله، لا جانب الأحكام الشرعية فقط، فالقرآن يحمل العديد من المعارف الإنسانية المفارقة لظروف عصره.. كما بالطبع أعود لدراسة سنة النبى (ص) لأتأكد من صراع الأنبياء عليهم السلام مع أهل زمانهم، وان الحق وإعلانه ليس وحده كافيا، وإنما يجب أن يكون وراء ذلك حكمة ومشروع قادر على الصمود فى مواجهة المستفيدين من بقاء الحال على ما هو عليه». وعن الكتابة فى رمضان يقول الجوهرى «إنها رائعة، خاصة أننى من الجيل الذى عاصر امتحانات الثانوية العامة فى أجواء رمضان، لذا تعلمت من هذا الشهر وذكريات الثانوية العامة، فكرة الكتابة لفترات طويلة، وفكرة التركيز الشديد، والتحصيل ثم إعادة الإنتاج.. وأعتقد أن الشهر الكريم فرصة رائعة للتركيز وإنهاء الأعمال والمشاريع الكتابية والإبداعية المفتوحة، وأتمنى أن أنجح شخصيا فى إنهاء أحد المشاريع البحثية العالقة فيه.
ذكريات لا تنسى ومحاولات لاكتشاف العالم لا تضيع! أذكر أننا كنا نملك مدفعا حقيقيا لرمضان فى بلدتى بالمنصورة، وان هذا المدفع كان يطلق دانة فى النهر (فرع صغير من النيل) كل يوم، وأصريت فى احد الأيام على الذهاب هناك وحدى لأراه وهو ينطلق.. إصرارى على الصوم وأنا صغير جدا، ولأثبت لنفسى أنه شيء عادى، لم أتناول الإفطار فى مرة حتى موعد صلاة العشاء، بحجة أن طعام الإفطار لا يعجبني. الفانوس الجميل، تجمع الأصدقاء والأهل، الذين رحلوا عن دنيانا، تزيين الشارع بزينة رمضان، وشقاوة محاولة كسر فوانيس الشوارع المجارة قرب موعد الإفطار، زحمة الشوارع الرائعة التى احن إليها الآن وتسرى فى عروقي.
أعتقد أننا لم نقدم أعمالا أدبية تناولت الشهر الكريم تحديدا، وإجمالا لم نقدم أعمالا حقيقية تتناول روحية العديد من المراسم والطقوس الدينية عندنا فى الشرق (كمسلمين أو مسيحيين)، لكن ربما نلمح الشهر الكريم فى خلفية بعض الأعمال التى تناولت حرب أكتوبر وذكرى العاشر من رمضان، وكذلك فى بعض الأعمال القليلة التى تناولت سيرة الرسول (ص).. لدينا تقصير فى محاولة تناول المشاعر الدينية والتعبير عنها بشكلها الصحيح عامة.. لكن هناك أغنيات وتواشيح تراثية رائعة تذكرك دائما بشهر رمضان، وتأخذك نحو ذكريات عزيزة.
أعدتها للنشر - رانيا هلال







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
«المصــرييـن أهُــمّ»
عبدالله بن زايد لـ«روزاليوسف»: المباحثات مع الرئيس السيسى كانت إيجابية للغاية
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best

Facebook twitter rss