صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«المبادرة المصرية» تدعو الحكومة لوضع ملف هيكلة الشرطة على أولوياتها

21 اغسطس 2012

كتب : هويدا يحيي




طالبت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية وزارة الداخلية بإعادة هيكلة جهاز الشرطة وإصلاح القطاع الأمنى ووضعه على أولوبات عمل الحكومة الجديدة مؤكدة على ضرورة قيام كل من رئيس الجمهورية والحكومة الجديدة بإظهار الإرادة السياسية اللازمة للتعامل مع هذا الملف بجدية.
 

ورصدت المبادرة من خلال تقرير مصغر أصدرته مؤخراً ارتفاعا ملحوظا عن حالات التعذيب والقتل العشوائى على يد رجال الشرطة بجانب التقرير فى حين رصد تقاعس الشرطة وفشلها فى حماية الأرواح فى حوادث خطيرة مثل استاد بورسعيد واعتصام وزارة الدفاع مما أدى إلى مقتل العشرات من المواطنين.

 

كما سقط ثمانية قتلى على الأقل نتيجة إطلاق الرصاص العشوائى من رجال الشرطة فى كمائن الشرطة وفى أماكن أخرى فيما تعددت حالات إطلاق النار على السيارات ومن بينها حادثة نقطة شرطة النهضة والتى قتل فيها الشاب شكرى أبو السعود فى منتصف ديسمبر 2011 وحالة الشاب تامر الصعيدى والذى قتل فى شهر مايو 2012 برصاص أمين شرطة أمام مبنى مؤسسة الأهرام.

 

ومع ارتفاع وتيرة العنف وعودة الانتهاكات بمعدلات عالية تزايدت الاحتكاكات بين رجال الشرطة والعديد من فئات المجتمع فقد رصدت المبادرة فى عهد الوزير الأخير العشرات من حالات العنف المتبادل والاحتجاج خارج أقسام الشرطة على ممارسات رجال الأمن.

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الجبلاية تصرف 10 آلاف جنيه لحكم انقلب به ميكروباص
7ملايين جنيه للمشروعات الخدمية بـ«شمال سيناء»
وزيرتا السياحة والتعاون الدولى تشاركان فى مؤتمر «دافوس الصحراء» بالرياض
أخطر 5 فراعنة
وداعاً لحياة الإجرام
«صنع فى مصر» شعار يعود من جديد
موسكو تحذر واشنطن من الانسحاب من المعاهدة النووية

Facebook twitter rss