صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

200 مليون دولار من البنك الدولى لدعم التعليم الفنى فى مصر

7 يوليو 2015



كتبت - مينرفا سعد


أكد د. محمد يوسف وزير التعليم الفنى والتدريب ان البنك الدولى ارسل 5 بعثات حتى الآن لمعرفة الاحتياجات الفعلية قبل الموافقة على القرض الذى قد يقترب من 200 مليون دولار مشيراً إلى أنه لأول مرة توضع خطة لدعم كل مدرسة حيث يقدم مدير المدرسة خطة لرؤية تطوير المدرسة ويمولها قرض البنك الدولى.
وأوضح ان الوزارة ستقوم بتدريب مديرى المدارس على كيفية وضع الخطة بالإضافة إلى تقديم الدعم الفنى لافتا إلى أن هناك منحة 117 مليون يورو مقدمة من الاتحاد الأوروبى لتطوير المعدات داخل المدارس.
وعن رجال الأعمال والذين اعتبرهم وزير التعليم الفنى أحد أهم مصادر دعم المدارس خلال الفترات المقبلة قال يوسف: قمنا بعمل كثير من البروتوكولات خلال الفترة الماضية والتى تضمن انشاء مدارس داخل اكبر مصانع السيارات فى مصر ومدارس أخرى داخل المنطقة الحرة والصناعية ما يؤهل الطلاب للعمل بنفس المصانع بعد التخرج موضحا ان هناك اتجاها آخر لأن يتولى كل مصنع مسئولية مدرسة من جهة التطوير والصيانة والدعم الفنى.
وطالب بتخصيص مليار و465 مليون جنيه موازنة للوزارة متوقعا أن يتم تخفيض هذا المبلغ فى الإعلان الفعلى للموازنة بعد قرار رئيس الجمهورية بتخفيض عجز الموازنة إلى 8.9%.
وأشار فى تصريحات صحفية إلى أن  مجلس الوزراء وضع هدفاً لموازنة العام الحالى وهى أن تساهم بشكل فعال فى تخفيض العجز الكلى إلى 9.9% إلا أن الوضع تغير بعد عرضها على رئيس الجمهورية موضحا أن الحكومة بدأت مرة ثانية فى تخفيض حصص الوزارات لتحقيق الهدف النهائى فى عجز الموازنة.
وقال يوسف إن وزارة التعليم الفنى والتدريب تملك 1182 مبنى مدرسيًا منها 73 مبنى تحتاج إلى إحلال جزئى وكامل بتكلفه 8 مليارات جنيه، مؤكدا أن الوزارة لا تعتمد فقط على موازنة الدولة لتطوير منظومة التعليم الفنى والتدريب وإنما أيضا الجهات المانحة بالإضافة إلى رجال الأعمال الوطنيين.
وأضاف: «أتفاوض حاليا مع البنك الدولى واليونسكو لدعم تدريب المعلمين والإدارة المدرسية وتطوير البنية الأساسية  موضحا أن الجهات المانحة تشارك فى إعداد الخطة الاستراتيجية للوزارة».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
الفارس يترجل

Facebook twitter rss