صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

النقابات تطالب محلب بالتدخل لمنع تشريد عمال توقفت شركاتهم

7 يوليو 2015



كتب ـ إبراهيم جاب الله


دعا رؤساء نقابات عمالية إلى تدخل سريع من المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء  لوقف التدهور المستمر الذى تتعرض له عدد من المصانع والشركات ويترتب عليه توقفها عن العمل وتشريد آلاف العاملين بها وأسرهم.
وتواجه العديد من الشركات أزمات مالية وعدم قدرة على توفير المواد الخام اللازمة للتشغيل بما يؤدى إلى إغلاقها والاستغناء عن العاملين بها ومن بينها شركة مصر إيران للغزل والنسيج، بالإضافة إلى طنطا للكتان وسيمو للورق وغيرها.
وطالب ممدوح رمضان رئيس نقابة سيمو للورق الحكومة بضرورة انقاذ العمال الذين تم تشريدهم وأصبحوا بلا عمل بعد أن تم إغلاق الشركة منذ فترة طويلة دون أن تقدم الحكومة أى حلول لتشغيلها مرة ثانية.
وشدد رمضان على أن العمال اتخذوا كل الإجراءات ونطموا اضرابات واعتصامات فى الفترة السابقة من أجل المطالبة بتشغيل الشركة وتوفير المواد الخام وانقاذ العمال لكن كل التحركات الحكومية بطيئة وليس هناك حلول حقيقية.
كما طالب عبد الفتاح إبراهيم  رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج الحكومة بسرعة انقاذ الصناعة ووضع خطة لمنع توقف الشركات عن العمل وإيجاد حلول عاجلة للأزمة التى تواجه عدداً من الشركات أدت إلى توقفها بسبب نقص الخامات وعدم وجود خطة منتظمة لإنقاذ الصناعة.
وأكد رئيس النقابة أن آخر الشركات التى توقفت عن العمل وينتظر العاملون فيها مصير التشرد والانضمام إلى طابور البطالة فى الشارع، هى شركة مصر إيران للغزل والنسيج والتى تمتلك الدولة فيها 51 % من قيمة الأسهم، مضيفًا أن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب أمر بوضع دراسة لإعادة هيكلة الشركة وتطويرها من خلال مركز تحديث الصناعة التابع لوزارة التجارة.
وشدد عبدالفتاح على سرعة الانتهاء من هذه الدراسة حتى تعود الشركة المتوقفة منذ بداية شهر رمضان للعمل خاصة أنه يعمل بها أكثر من ٣٠٠٠ عامل بالإضافة للتدخل مع هيئة التأمينات لحل أزمة المديونيات البالغ قيمتها 30 مليون جنيه وإيجاد آلية لإنهاء أزمة عدم وجود اموال لشراء المواد الخام.
وقال عبدالفتاح: لا بد من تحرك الحكومة لتنفيذ خطة علاج الصناعة وإنقاذها من الانهيار من خلال وقف عمليات التهريب للبضائع والملابس الجاهزة التى تمر من الحدود، ورفع التعريفة الجمركية للأقطان والغزول القادمة من الخارج، وإعادة هيكلة الشركات وزراعة أقطان تتناسب مع المتطلبات الحديثة للسوق المصرى والأسواق الخارجية.
فى السياق ذاته شدد خالد الفقى رئيس نقابة عمال الصناعات الهندسية على ضرورة وضع خطة لتطوير شركات قطاع الاعمال العام وضخ استثمارات جديدة بها حتى لا تتعرض لأى أزمات تضر بمصالح العمال الموجودين بها.
ولفت الفقى إلى أن خطط التطوير التى يتم وضعها لإنقاذ هذه الشركات تحتاج الى متابعة جيدة لتنفيذها على أرض الواقع وتوافر السيولة المالية للتطوير.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss