صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

خبراء الإعلام: مشروع قانون الإرهاب يخالف الدستور

7 يوليو 2015



كتبت - هند عزام


حالة من الجدل الشديد سادت الوسط الصحفى والإعلامى والسياسى ككل عقب الاعلان عن مشروع قانون الإرهاب معترضين على بعض المواد الواردة والتى اعتبروها تقييدًا من حرية وسائل الاعلام سواء الصحفية أو القنوات.
من جانبهم أكد خبراء الاعلام كون مشروع القانون يحمل مخالفة دستورية مطالبين بسرعة تعديله واتهموا وسائل الاعلام بكون ما سببته من بلبلة واخطاء مهنية خلال تغطية الاحداث الارهابية منذ أيام أدت لخروج القانون هكذا.
من جانبه قال دكتور ياسر عبدالعزيز الخبير الإعلامى فى تصريحات لـ«روزاليوسف» إن القانون فيما يتعلق بالصحافة سيتضمن مخالفة دستورية لانه يناقض إحدى مواد الدستور والتى تنص على الغاء العقوبات السالبة للحرية فى جرائم النشر.
وتابع: إن القانون يجبر وسائل الاعلام والصحفيين بالتزويد من مصدر محدد وهو ما يعتبر تدخلاً فى حرية الصحافة والاعلام لذلك وجب مراجعة القانون.
ومن جانبه قال حمدى الكنيسى نقيب الاعلاميين إن اصدار قانون الارهاب تأخر اكثر مما يجب ولو انه صدر فى موعده لتفادينا عددًا كبيرًا من الجرائم الإرهابية.
وتابع قائلا: على أى حال صدوره متأخراً افضل من عدم صدوره على الاطلاق ولكن ارجو ان تتم مراجعة بعض مواد القانون التى يظهر فيها انها ستقيد حرية التعبير والصحافة والاعلام وهى مواد معروفة اعترضت عليها نقابة الصحفيين واصدرت بياناً بها ويجب ان تضمن مراجعة المواد أى مادة قد يُساء فهمها أو استغلالها.
وأضاف: إن القانون هو لمكافحة الإرهاب ويوجد جزء فيه خاص بالصحف نتيجة لاخطاء جسيمة حدثت من وسائل الاعلام وبعض الصحف أثناء تغطية العمليات الإرهابية أول يوليو الجارى حيث تم نشر أخبار دون الرجوع الى المصدر ما أدى الى حالة من القلق والإحباط لدى الشعب المصرى وهذا ما استغله الاعلام المعادى للدولة.
وأكد ان هذا لا يعنى ان نترك مواد يُساء فهمها مؤكداً ان الدولة حريصة على تفهم واستيعاب أصوات الصحفيين والإعلاميين التى تنبه الى بعض الاخطاء فى المواد لافتا الى ان الدولة فى النهاية تريد اصدار قانون يتم قبوله بالإجماع.
وطالب بسرعة الانتهاء من تعديل المواد وإصدار القانون.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
إحنا الأغلى
كاريكاتير
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
كوميديا الواقع الافتراضى!
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين

Facebook twitter rss