صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

رمضان زمان.. صوم وعبادة وسهرة على القهوة كمان

6 يوليو 2015



كتبت-مروة مظلوم
النور ملو الشوارع.. ومليون راديو والع..الساعة اتنين صباحًا.. لكن إيه الموانع..الخلق رايحة جاية.. والدنيا لسه حية واحد يقول لواحد.. خليك ياعم قاعد..التانى يقوله شكرًا.. ده أنا م المغرب مواعد.. فيه سهرة لسه عندى.. فى بيت فلان أفندى.. ح ناكل حاجة حلوة.. ونشرب تمر هندى.. فى ذاكرة كل منّا مشاهد محفورة عن شهر رمضان الكريم وذكريات الطفولة التى لا تُنسى، ومخيّلة  جاهين لم تخل يومًا من صورة بائعى الكنافة والقطائف والعرقسوس والفوانيس، كذلك امتلاء البيوت والشوارع بصوت القرآن الكريم المنطلق من الراديو والحرص على تجمع العائلة على مائدة الإفطار.
«سمراء النيل» مديحة يسرى تقول أنها تعلمت أشياء كثيرة من أسرتها، مثل حرصها على أداء الفرائض الدينية منذ طفولتها فكانت تؤدى الصلاة وتتدرب على الصوم وهى فى الخامسة من عمرها. وحينما كان يداهمها العطش فى الصباح كانت تفطر مع أصذان الظهر، وبعد التحاقها بالمدرسة النظامية كان لديها إصرار كبير على صوم اليوم كاملاً، ولكنها لم توفق إلا فى صوم ستة أيام كاملة فقط طوال الشهر، وعندما بلغت الثانية عشرة حققت حلمها بأداء الفريضة كاملة.
أما «مقهى الفيشاوى» من أفضل الأماكن التى تختارها الفنانة الكبيرة علوية جميل لقضاء سهراتها مع الأصدقاء والزملاء، ولم يتغير هذا الطقس خلال شهر رمضان المبارك؛ حيث اعتادت أيضًا قضاء سهراتها الرمضانية هناك.
علوية كانت تعشق الأحياء الشعبية التى تطغى عليها الأجواء الروحانية مثل منطقة الحسين وخان الخليلى، وكانت تحرص على زيارة تلك الأماكن مع زوجها الفنان محمود المليجى.
وفى صورة نادرة ظهرت علوية فى المقهى عقب الإفطار وهى تشرب كوبًا من الشاي، بينما اندمج زميلها محمد الطوخى، فى تدخين «الشيشة».
مقهى الفيشاوى كانت ملتقى فنانى وأدباء  مصر ممن اعتادوا على قضاء سهراتهم الرمضانية فى المقهى فلم تكن -فكرة الخيمة الرمضانية تجسدت بعد - يجتمعون لتناول الشيشة لعب الطاولة  وكان على رأسهم محمد عبدالوهاب، أم كلثوم، عبدالحليم حافظ، سميحة أيوب، والفنان كمال الشناوى والفنان حسن فايق والموسيقار فريد الأطرش، والراقصة المصرية سامية جمال. الفنانة شادية، والفنانة لولا صدقى، وعدلى كاسب، ومحسن سرحان، وأحمد الحداد، ويشاركهم الجلسة فهمى الفيشاوى. ومن الفنانين الحاليين فاروق الفيشاوى، عزت العلايلى، محمود عبدالعزيز، ليلى علوى، نور الشريف، محمد هنيدى، ومنى زكي، أحمد السقا، أحمد حلمى، حنان ترك، وأحمد رزق والكثير من الفنانين والمشاهير.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
55 قمة ثنائية و 9 جماعية عقدها «السيسى» على هامش أعمال الجمعية العامة

Facebook twitter rss