صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أحمد شوقى: كنت أنتظر تصنيع مدفعى فى رمضان بشغف

6 يوليو 2015



رمضان شهر الذكريات والروائح الملونة بألوان الفوانيس والياميش وأصوات التواشيح الدينية. لكل منا رمضانه الخاص ذلك البعيد أيام الطفولة والذى نحتفظ به قابعا فى الذاكرة لا يتزحزح مهما مر الزمن عليه. نستجير به فى الأوقات العصيبة ليذكرنا بروائح وأصوات وألوان قد تريحنا من متاعب حياتية عابرة وتسرى عنا. معا نبحر فى رمضانات المثقفين لنشاهد بأعينهم ما عايشوه

يقول الكاتب أحمد شوقى «ليس لدى تصنيف معين، فى طفولتى البعيدة كنت أحرص على قراءة القرآن كله، وكنت أحفظ منه أيضًا، الآن بت أتأمل لغته أكثر من كونى أحف إليه كالملهوج، ومنذ ذلك الحين والصدفة وحدها تحدد ما أقرأه فى رمضان، وقد اخترت للشهر المقبل كتابين «تاريخ الملك الظاهر بيبرس» وكتاب «التحليل الثقافي». وقد بدأت فى كتابة روايتى «حكايات الحُسن والحزن» فى رمضان، وبالتالى ليس لدى أية مشاكل مع الكتابة فى هذا الشهر بل اشعر أن هدوءه وسكينته يساعدانى على الكتابة.
بدأت الصوم وأنا فى الصف الثانى الابتدائي، وكان جل ما يشغل تفكيرى هو متى سيوافق حلول الشهر الكريم الإجازة الصيفية، حتى أستطيع الاستمتاع بمشاهدة برامج التلفاز بحرية، ولما حسبت الشهور والسنين، اكتشفت أن عمرى سيكون وقتها نحو 23 عامًا، ما يعنى أننى سأكون قد انتهيت من مشوارى التعليمى الطبيعي، وسأكون حرًا فى الفرجة متى أشاء، يعنى سأنتظر كل تلك الأعوام على الفاضي؟ عندها حزنت حزنًا شديدًا.
كنت أتحدث مع زوجتى منذ أيام عن السبب فى الفتور الذى بات يعترينا فى أيام هذا الشهر مقارنة بسنين عمر الطفولة، هل انقضاء الطفولة هو السبب، وهل كان يشعر أهالينا بالفتور ذاته فى الماضي، هل يعنى أن يزيد ابنى عندما سيشعر بحميمية الشهر مثلما كنت أشعر، اكتشفت أن له، فى الماضى كانت سبل الاستمتاع بالشهر قليلة ومحدودة، كانت تجمعنا حولها، بدءاً من تعليق الزينة وحتى الحزن الذى يعترى النفوس مع بدء إذاعة أغنية «والله لسه بدرى يا شهر الصيام»، كنت فى بداية الشهر أذهب إلى الحداد وقد ادخرت «جنيها ونصف» لتصنيع مدفع رمضان من دون علم أبي، ثم أذهب للموان لاختيار مسمار «بورمة» يناسب فوهة المدفع، وأخذه لأخفيه فوق السطوح، وكنت أسعد إذا ضربته وحدى خفية، لا أعتقد أن الأطفال ينتظرون رمضان بالشغف نفسه الذى كنت أنتظر به تصنيع مدفعي.
- تناول الأدب رمضان كشهر يتخلل الفترة الزمنية لأحداث الرواية أو القصة المروية، لذا فإنى أرى أن أفضل الأعمال التى تناولت الشهر هى الأعمال الموجهة للأطفال والتى ربطت كل الأحداث البطولية لشخوصها بالشهر الكريم.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
قصة نجاح
كاريكاتير أحمد دياب
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss