صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

التيار الشعبى يجرى مفاوضات لضم أحزاب جديدة والتغلب على معوقات القوائم الانتخابية

20 اغسطس 2012

كتب : نهي حجازي




تكثف الاحزاب الليبرالية والناصرية واليسارية من مفاوضاتها لتوسيع قاعدة الائتلاف الشعبي وهيكلته في شكل يمكن أحزابه من مواجهة تيار الاسلام السياسي في الانتخابات البرلمانية المقبلة حيث عقدت عدة جلسات جمعت أحزاب الدستور تحت التأسيس والمصري الديمقراطي الاجتماعي والكرامة والتحالف الشعبي لبناء تحالفهم بهدف تشكيل تكتل سياسي وقوائم موحدة لخوض الانتخابات البرلمانية والمحليات ومع التأكيد علي استكمال المشاورات عقب اجازة العيد إلا أن هناك تصريحات من الاطراف المشاركة بصعوبة التغلب علي معوقات تشكيل التكتل والتحالفات الانتخابية.

فمن جانبه قال عبدالغفار شكر رئيس حزب التحالف الشعبي إن المشاورات الدائرة تتم حول شكل هذا التحالف ومدي قدرة الاطراف المشاركة علي الانضمام في تنظيم سياسي موحد يحمل اسم هذا التيار، والمعوقات التي تواجه هذه الفكرة خاصة من جانب الاحزاب المشهرة والمعلنة رسميا مثل المصري الديمقراطي والتحالف الشعبي والكرامة الامر الذي لا يعاني منه حزب الدستور الذي لم يطلق كحزب رسمي بموافقة اللجنة القضائية اضافة الي الخلاف في التوجهات السياسية والبرامج الحزبية.

وأشار شكر إلي أن التربيطات الانتخابية امور واردة بالدرجة الاولي علي مناقشات التيار الشعبي، لافتا إلي أن الانضمام في تشكيل سياسي حزبي واحد أمر صعب في الفترة الراهنة وكلام سابق لأوانه في ظل الحالة الضبابية التي تسيطر علي الحالة السياسية.

وأكد عبدالعزيز الحسيني قيادي حزب الكرامة وجود اتفاق نهائي بين الاحزاب المذكورة علي خوض تحالف انتخابي وتنسيق خلال الفترة القادمة حول الحد الادني من المطالب المرتبطة بأهداف الثورة، وحول مدي المشاركة في التيار الثالث المطروح قال إن هناك صعوبة في خوض تحالفات انتخابية مع التيار الثالث لانه يتشكل من أحزاب وشخصيات عامة بامكانها الاتفاق علي مواقف سياسية مشتركة وليس قوائم انتخابية.

وقال فريد زهران عضو الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي إن المناقشات مازالت حول المبادئ السياسية التي سيجتمع عليها التنظيمات الاربع المذكورة الأحزاب ولم تتم مناقشات حول كيفية تشكيل القوائم الانتخابية والمشاركة مستبعدا فكرة انضمام الاحزاب المذكورة في كيان واحد وان هذا سيلاقي معارضة واسعة من القواعد الحزبية، مشيرا إلي تنامي عدد من التحالفات الانتخابية بين القوي السياسية المدنية بمعزل عن قوي التيار الديني للمنافسة في المحليات والبرلمان.

وأضاف أن الاطراف المشاركة اتفقت علي استكمال مناقشاتهم لحسم عدة قضايا لهذا التحالف عقب الانتهاء من اجازة عيد الفطر المبارك.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best

Facebook twitter rss