صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

فهمى: المحميات الطبيعية ليست ملكا لوزارة البيئة

3 يوليو 2015



أعلن وزير البيئة، الدكتور خالد فهمى أن رئيس الوزراء هو من له صلاحية ضم أراض للمحميات الطبيعية أو إخراج أراض منها، مضيفا أنه كوزير للبيئة ليس له صلاحيات فى ذلك ودوره يتقلص فى إعداد الدراسات البيئية فقط.
وقال فهمى، فى تصريحات صحيفة، إن جهاز شئون البيئة له ولاية إدارية للمحميات الطبيعية ويضع شروط استغلالها وتظل الملكية للهيئة أو الملكية الخاصة التى تملك الأرض، لكن الاستغلال يتم بناء على شروط يضعها جهاز شئون البيئة.
وأضاف أن منطقة محمية «وادى دجلة» زحف عليها العمران وأنشطة المحاجر بشدة، مشيرا إلى أن منطقة زهراء المعادى جزء من محمية طبيعية بالإضافة إلى جزء من منطقة شق التعبان والتى أعلنت منطقة صناعية، قائلا «لا يوجد فى العالم منطقة صناعية تعلن داخل محمية طبيعية» نتيجة ما يتخلف عنها من كم هائل من الأتربة.
وأشار وزير البيئة إلى أن هناك نفوسًا ضعيفة أعطت تصاريح لمصانع شق التعبان حتى يقيموا فيها معارض، ثم تحول الأمر بعد ذلك إلى إنشاء مصانع، قائلا إن المحميات الطبيعية ليست ملكًا لوزارة البيئة ومن يديرها جهاز شئون البيئة وفقا للقانون.
وقال فهمى «من له صالح فى أن تظل الأراضى التى أقيم عليها مصانع شق التعبان محمية وهى لم تصبح محمية ولم يتم تقنين أوضاعها؟.. سنضرب الفساد»، مشيرا إلى أن هناك 3 تدخلات رئيسية بمحمية وادى دجلة؛ جزء تملكه محافظة القاهرة وآخر لجمعية المعادى للتنمية وثالث تابع لوزارة الدفاع.
وأشار فهمى إلى أن دور وزارة البيئة هو الحفاظ على تلك المحمية وأن الوزارة أعدت تقريرا عن الحساسية البيئية للأراضى المتداخلة مع جهات أخرى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ادعموا صـــــلاح
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
الحلم يتحقق
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»

Facebook twitter rss