صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

رئيس الوزراء: مصر فى حالة حرب

2 يوليو 2015



كتب - حسن أبو خزيم


أعد مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء تقريراً عن الأحداث التى شهدتها البلاد أمس الأول حيث رصدت غرفة العمليات التابعة للمركز 3 مسيرات متفرقة لأعضاء الإرهابية الأولى بمنطقة المطرية بمحافظة القاهرة وكانت مكونة من 50 فرداً وأخرى بمدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة مكونة من 40 شخصاً والثالثة بمدينة دمنهور وعدد أفرادها لم يتجاوز الثلاثين فرداً.
ورصد مركز المعلومات وقوع عدد من الحوادث الارهابية  شملت اطلاق النار من قبل 3 ملثمين على قوات تأمين متحف الشمع بحلوان، أدى لاستشهاد أمين شرطة واصابة فرد أمن مدنى، كما لقى 2 من الإرهابيين مصرعهما داخل سيارة بجوار قسم ثان شرطة 6 أكتوبر، انفجرت قنبلتان كانت بحوزتهما كما أدت إلى مصرع مواطن تصادف وجوده بجوار السيارة كما انفجرت عبوة ناسفة  بمنطقة المعصرة بالقاهرة كانت بحوزة أحد الاشخاص أدت إلى بتر يده اليمنى وانفجرت أخرى بجوار قسم شرطة سمسطا بمحافظة بنى سويف دون وقوع خسائر بشرية كما حدث انفجار محدث الصوت بميدان الزراعيين بمحافظة بنى سويف دون وقوع خسائر بشرية.. كما قام إرهابيون يستقلون دراجة بخارية بإطلاق نار على نقطة شرطة فيصل بمحافظة الإسكندرية دون وقوع خسائر بشرية.
وأكد مركز المعلومات أنه لا صحة لما تردد عن تدمير عدد من أبراج الضغط العالى بمحافظة الجيزة وتبين أنه خبر قديم تم نشره بتاريخ 15 يونيو الماضى.
وفى سياق آخر استعرض المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء مع المهندس خالد نجم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور محمد سالم، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات الوضع فى الشركة المصرية للاتصالات، يذكر أنه من المقرر إعادة تشكيل مجلس إدارات الشركات التابعة والمملوكة للشركة المصرية للاتصالات، بالإضافة إلى توفير أسعار مناسبة لخدمات الإنترنت لجميع المواطنين بما يساعد على انتشار الخدمة بمستوى متميز، كما سيتم تأهيل الشركة لتكون «مشغلاً متكاملاً» بعد تفعيل خدمات الجيل الرابع «4G» للمحمول والإنترنت فى بداية العام المقبل، وكذلك تدعيم الشركة بالخبرات المطلوبة والإمكانيات حتى تستطيع تقديم خدمة متميزة ذات قدرة تنافسية فى السوق.
كما تمت الإشارة إلى أنه جار تغيير النظام الأساسى للشركة بإعادة السلطات إلى مجلس الإدارة، وتعديل لائحة العاملين بما يحقق مصالحهم وأنه لا مساس بحوافز العاملين بالشركة مع التأكيد على أهمية وضع خطة لترشيد الإنفاق وخفض النفقات.
كما تلقى المهندس إبراهيم محلب  رئيس الوزراء تقريرا من وزارة المالية، بشأن البيان الذى أصدرته مؤسسة فيتش للتصنيف الإئتماني الذى أكدت خلاله استمرار درجة تصنيف مصر عند مستوى (B) للاقتراض طويل الأجل بالعملتين المحلية والأجنبية، كما أكدت  المؤسسة، فى تقريرها، النظرة المستقبلية عند مستوى «مستقر» وذلك خلال المراجعة نصف السنوية للتصنيف الائتمانى للبلاد.
من جانبه أكد السفير حسام القاويش المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء أن المؤسسة أشارت فى بيانها لاستمرار ثقة المؤسسات الدولية فى أداء الاقتصاد المصرى، وذلك مع بدء تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى مطلع العام المالى 2014/2015، والذى تأسس على محاور منها اصلاح المالية العامة عبر إجراءات ترشيد دعم الطاقة وادخال تعديلات على المنظومة الضريبية، مع تطبيق ضريبة القيمة المضافة فى العام المالى المقبل وزيادة استقرار ميزان المدفوعات، وكذا اعتزام استخدام جزء من الوفر المتحقق من خلال إجراءات الإصلاح المالى لإعادة توجيهه لمخصصات قطاعات التعليم والصحة والبحث العلمى.
وأشار القاويش إلى أن بيان المؤسسة استعرض بعض المؤشرات الإيجابية فى الاقتصاد المصرى من أبرزها تمتع مصر بهيكل جيد للدين الخارجي، وطرق مصر لأسواق المال الدولية بإصدار سند دولى مؤخراً بقيمة (1.5) مليار دولار، إلى جانب استعادة الاقتصاد تدريجياً لمعدلات النمو المرتفعة، وقد أرجعت المؤسسة فى بيانها هذا التقدم، إلى الاستقرار السياسى الذى تشهده البلاد منذ انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسى.
وأكد المتحدث أن الاقتصاد المصرى شهد خلال الأشهر الثمانية الماضية رفع درجة التصنيف الإئتمانى مرتين، كما شهد تحسنا فى النظرة المستقبلية مرتين أيضاً، من قبل المؤسسات الثلاث التى تقوم بتقييم جدارته الإئتمانية وهى مؤسسات: «موديز، ستاندرد آند بورز، فيتش».
كما شهد رئيس الوزراء الاجتماع الاسبوعى للمجلس والذى ناقش العديد من القضايا السياسية والاقتصادية.
من جانبه أكد رئيس الوزراء أن مصر تعيش حالة حرب حقيقية.
وكان المستشار إبراهيم الهنيدى وزير العدالة الانتقالية قد عرض قانون مكافحة الإرهاب على المجلس وكشف الهنيدى عن ابرز التعديلات منها ما يتعلق بالاجراءات والعقوبات واختصار الاجراءات بشأن جرائم الإرهاب.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الفارس يترجل

Facebook twitter rss