صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

خيمة رمضان

استشاري طب نوم: ارتباط الصيام بالخمول والكسل .. أكذوبة

1 يوليو 2015



كتبت - نهى عابدين
يقضى الإنسان ثلث عمره فى النوم ورغم ذلك لايعرف الكثيرون أن النوم هو علم وتخصص مستقل فى مجال الطب نظراً لأهميته الشديدة وتأثيره على أعضاء الجسم و الوظائف العضوية التى نحتاج إليها مثل إعادة بناء الأنسجة ، ومن الملاحظ أنه خلال شهر رمضان يصاب الكثير من الناس بالخمول والنعاس ويتم ربط ذلك بالصيام ولنتعرف على الأسباب الحقيقة وراء هذه الحالة تحدثنا مع د.شهيرة لوزا استشارى طب النوم.
اشارت د. شهيرة إلى أن الصيام لا يؤثر على النوم وليس له علاقة بالخمول أو الكسل اللذان يُصابان به الكثير من الصائمين ولكن العادات  والسلوكيات الخاطئة التى يمارسها البعض هى ما لها تأثير سلبى على حالة النوم خاصة أن الغالبية العظمى منا يغير نمط حياته خلال شهر رمضان فيسهر طوال الليل ويستيقظ فى موعد مبكر للالتحاق بعمله ما يفقده القدرة على التركيز ويشعره بالإرهاق وعدم التوازن خلال فترة النهار.
وقد حذرت د.شهيرة من السهر لساعات متأخرة أمام شاشة التليفزيون لمتابعة المسلسلات الدرامية أو على شبكة الأنترنت فهذا يضر بالساعة البيولوجية وعدم انتظام ساعات النوم يؤثر على فسيولوجية الجسم و إفراز الهرمونات التى تحدث اثناء النوم ليلاً و فى الظلام مثل هرمون « الميلاتونين».
و اخيراً تنصح د.شهيرة بالالتزام  بموعد الاستيقاظ اليومى وأداء المهام و الأعمال اليومية بشكل طبيعى خلال نهار رمضان علاوة على تناول وجبة سحور خفيفة خالية من الأطعمة الغنية بالسكريات أو النشويات والابتعاد عن المنبهات مثل القهوة وتدخين السجائر لأنها تؤثر بشكل سلبى على النوم و تسبب حالة من الأرق.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»

Facebook twitter rss