صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الرافعى: امتحانات الثانوية من المقرر.. والعينة العشوائية تحدد مستوى الأسئلة وليس بكاء الطلاب

28 يونيو 2015



كتبت - مينرفا سعد
وصف طلاب الثانوية العامة امتحان الديناميكا بالاصعب بين جميع فروع الرياضة بل  منذ بداية الامتحان  و اكد مجموعة من الطلاب  ان الطالب المتفوق لن يحصل على اكثر من 24 درجة من إجمالى 30 درجة للمادة.
كما ادى طلاب النظام القديم امس امتحان مادة الاقتصاد والاحصاء   بذلك تكون امتحانات شعبة الرياضيات و النظام القديم على ان ينتهى طلاب شعبة العلوم و الشعبة الأدبية الامتحانات غدًا.
وصرح محمد سعد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة بأنه أدى  طلاب الثانوية العامة «نظام حديث» البالغ عددهم114 ألفً و 35 طالبًا وطالبة  فى 1553 لجنة مادة الرياضة التطبيقية «الديناميكا»  كما أدى طلاب النظام القديم البالغ عددهم  288  طالبًا وطالبة فى 165 لجنة امتحان الاقتصاد، وعدد 288 طالبًا وطالبة، فى 165 لجنة امتحان الإحصاء.
وأعلن سعد أن غرفة العمليات الرئيسية تلقت عدة بلاغات  بضبط عدد من الحالات حاولوا الغش بالمحمول أثناء الامتحان منها بلاغا من لجنة أمين الخولى أشمون بالمنوفية  بضبط  طلاب يحاولون الغش باستخدام التليفون المحمول فى لجان البلاشون الثانوية المشتركة  بلبيس بالشرقية وفى لجنة الفاروق عمر بن الخطاب الثانوية بنين بالإسماعيلية وبلاغ آخر من لجنة محمود صقر الثانوية المشتركة  بجهينة فى سوهاج  وبلاغ من لجنة المطرية الثانوية بنين المطرية بالقاهرة وبلاغ من لجنة طه حسين الثانوية بنين بسندوب  غرب المنصورة  الدقهلية.
وأكد سعد أن هؤلاء الطلاب تم تحرير محاضر إثبات حالة وتحويلهم إلى الشئون القانونية، وكذا المراقبين والملاحظين على هذه اللجان.
بينما واصل الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم صباح امس جولاته التفقدية للجان امتحان الثانوية العامة بزيارته للجنتى البهية البرهانية الإعدادية، والمحمدية الرسمية للغات، للاطمئنان على سير العملية الامتحانية.
بدأ الوزير الجولة بزيارة لجنة مدرسة البهية البرهانية الإعدادية  التابعة لإدارة السيدة زينب التعليمية، حيث قام بتفقد اللجنة واطمأن على توفير سبل الراحة للطلاب، وسير الامتحان، وكذا الحالة الأمنية.
واطمأن الرافعى من الطلاب على مستوى الامتحان ومطابقته للوقت المحدد له، وعدم خروج الأسئلة من الكتاب المدرسى، حيث كان الطلاب يؤدون امتحان الرياضيات التطبيقية «الديناميكا» للنظام الحديث ، والاقتصاد والإحصاء للنظام القديم.
وفى السياق  ذاته  اعتمد  وزير التربية والتعليم نتيجة تقدير مادة الفلسفة و المنطق بامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة الدور الأول (نظام حديث) للعام الدراسى الحالى 2014/2015 بنسبة نجاح ٩٠.٩٪.
أكد وزير التربية والتعليم الدكتور محب الرافعى أن امتحانات الثانوية العامة بنظاميها الحديث والقديم والتى تنتهى الثلاثاء المقبل لم تخرج عن المناهج المقررة فى الكتاب المدرسي.
وقال الرافعى فى تصريحات صحيفة أمس إن الامتحانات مطابقة للمواصفات التى أعدها المركز القومى للامتحانات وأن ما يثبت صعوبة وسهولة الامتحان هو العينة العشوائية.
وأضاف: «العينة العشوائية تتم بشكل موضوعى وعلمى ومنظم وهى التى تثبت إن كانت هناك صعوبة فى الامتحان أم لا وليس بكاء طالبة فى لجنة هنا أو لجنة هناك».
وتابع: «لا أريد أى طالب أو طالبة أن تبكى فكلهم أولادى ولكن أن تعمم صورة ذهنية غير صحيحة على بعض المواد وإظهارها بأنها حطمت آمال الطلاب فهذا أمر مرفوض ولا يجوز.
وأردف: «مؤشرات النتائج جيدة للغاية وأن تصحيح ورقة الإجابة يمر بـ12 شخصًا قبل إقرار النتيجة وقد طالبت المصححين بالتريث والدقة حتى يعطوا كل ذى حق حقه وحتى لا يظلم أى من أبنائنا الطلاب».
وقال الرافعي: «سأزور بعض كنترولات الثانوية اليوم.. وسأؤكد على المصححين ضرورة أن يتريثوا ويتأنوا وأن يدققوا فى عملية التصحيح حتى نعطى الطلاب حقهم وألا نظلم أحدًا منهم».
وفيما يتعلق بنتيجة الثانوية العامة، قال الرافعي: «لم يتم الاستقرار على موعد محدد حتى الآن ولكن هناك احتمالين، أولهما أن تكون النتيجة قبل عيد الفطر مباشرة وثانيهما أن تكون عقب العيد مباشرة أيضًا.
وفيما يتعلق بما تردد عن تسريب الامتحانات، قال الرافعي: «لا يوجد تسريب للامتحان فالتسريب معناه أن يتم نشر الأسئلة قبيل البدء فى الامتحان، وهو ما لم يحدث.. فقط كانت هناك محاولات للغش باستخدام التكنولوجيا وقد أحبطتها الوزارة كلها».
وتابع: كل محاولات الغش التى جرت عن طريق الصفحات أو عبر مواقع التواصل الاجتماعى لم تؤت ثمارها، ولم تكن ذات جدوى لأن غرفة العمليات الرئيسية بالوزارة منعت هذه المحاولات وأحبطتها.
وأردف: «ضبطت الوزارة جميع من حاولوا الغش عن طريق الصفحات الخاصة بهم أو عن طريق موقع التواصل الاجتماعى فور تصوير أوراق الامتحان ومنعت وصول الأجوبة وأعلنا ذلك بكل شفافية».
وقال: «ضبطت الوزارة 300 حالة غش على مدار الامتحانات السابقة وهذا الرقم ضئيل للغاية ولا يذكر إذا ما قارناه بعدد الذين تقدموا للامتحانات وهو 540 ألف طالب وطالبة.. فليس من المستغرب أن نرى من بينهم قلة قليلة تحاول الغش.
وأكد الرافعى أنه بعد مرور 30 دقيقة من الامتحان لا يوجد تسريب للامتحان، وإنما هى محاولات للغش باستخدام المحمول.
وقال: «تم ضبط أصحاب صفحات الغش عن طريق شرطة مكافحة جرائم الإنترنت واتضح أن هذه الصفحات هى وسيلة للنصب على الطلاب والتربح منهم عن طريق كروت الشحن وما شابه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
قصة نجاح
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
اقتصاد مصر قادم

Facebook twitter rss