صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الخلافات حول تفاصيل تعاقد الشركات الأجنبية تعرقل دراسات سد النهضة

28 يونيو 2015



 كتبت - ولاء حسين
 من جديد دخلت المفاوضات المصرية مع اثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة الذى يجرى بنائه على النيل الأزرق مرحلة من التعثر، وحيث تشهد خلافات فى الرؤى حول بعض التفاصيل فى تعاقدت العروض الفنية للشركتين المنوط بهما تنفيذ الدراسة الخاصة بتأثيرات السد على دولتى المصب مصر والسودان، والدراسة الثانية المتعلقة بالجوانب الفنية للسد: سنوات ملء الخزان، والسعة التخزينية له.
وكانت اللجنة الثلاثية المشكلة من الخبراء الوطنيين من الدول الثلاث قد اتفقت على أن يكون يوم  ٢٢ من الشهر الجارى آخر موعد  لتقديم التقرير الفنى المعدل لخطة عمل المكتبين الاستشاريين، وذلك لمناقشته كاملا فى اجتماع لوزراء المياه والكهرباء بمصر والسودان واثيوبيا أول يوليو لمراجعته تمهيدًا لتوقيعه يوم 11 يوليو بالقاهرة لبدء إجراء الدراسات، الا ان تأخر تسلم التقرير ينذر بتأخر جديد فى البرنامج الزمنى المحدد للانتهاء من الدراسات.
وحول أسباب عدم تسلم التقرير من الشركتين رغم انتهاء المهلة المحددة الاثنين الماضى قال د. حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، إنه جارٍ التوافق مع الشركتين المرشحتين لتنفيذ الدراسات الفنية لسد النهضة الإثيوبى على بعض التفاصيل الفنية، وذلك بناء على طلب الشركتين تمهيدا للاجتماع المقرر انعقاده فى القاهرة فى الفترة من 1 الى 3 يوليو.
ومن جانبه كشف د. علاء يس رئيس لجنة الخبراء المصريين باللجنة الثلاثية لسد النهضة لـ« روزاليوسف» ان التقرير الفنى للشركات جاهز للعرض خلال اجتماعات القاهرة فى أول يوليو بينما مازالت هناك بعض الأمور التى لم تحسم وهى التى تتطلب مزيدا من التشاور بشأنها، وهو ما يجرى التفاوض على ان يكون هناك حسما لها فى الاجتماع للمضى باتجاه التوقيع على التعاقد مع الشركات وفقا لما كان مقررا فى الاسبوع الثانى من يوليو وحتى لا يكون هناك تعطيل للدراسات.
وأوضح  يس «أن الموقف الحالى يشهد مفاوضات شاقة بينما من الصعب الكشف عن تفاصيلها، مطمئنا الى ان ذلك هو حال مثل هذه الملفات التى تتعلق بمصدر حياة للشعوب، بينما أكد انه لا أحد ينكر أن الفترة امتدت وأنه تم استنفاد الكثير من الوقت.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

قومى المرأة يرفع شعار «الطفل قبل الأب والأم»
أبناء الشيطان
صدام بين اتحاد الكرة و«شوبير» بسبب بند الـ8 سنوات
عمرو دياب فى «سن اليأس»
القاهرة تدعم «القارة السمراء» فى مجال الفضاء
خسائر «أورانج» تتراجع بنسبة 87% فى 9 أشهر بفعل زيادة الإيرادات
دينا زهرة: السياسة «بهتت عليا».. وبرامجى لازم تكون عميقة

Facebook twitter rss