صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

21 تعديا على آثار إسنا بين الجبلين

28 يونيو 2015



الأقصر – حجاج سلامة
يسعى مجلس مدينة إسنا بالأقصر بالتعاون مع منطقة آثار مصر العليا والأجهزة الأمنية بالمحافظة لإزالة 21 تعديا بالبناء والزراعة والتجريف لأراضى منطقة بين الجبلين الأثرية التى يرجع تاريخها إلى العصور الفرعونية الأولى، وكانت مقرا للإله حتحور، ورفع خطوط مياه جرى مدها بمعرفة المتعدين على أراضى المنطقة وتمثل خطرا كبيرا على معالمها التاريخية.
وقال محمد سيد سليمان رئيس مدينة إسنا: إن محافظ الأقصر محمد بدر أمر باتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة التعديات والحفاظ على حرم المنطقة الأثرية ببين الجبلين وتشكيل غرفة عمليات دائمة بالمحافظة تتولى التنسيق مع مسئولى الآثار وأملاك الدولة على مدار 24 ساعة للتصدى لأيه محاولات اعتداء أو بناء على حرم المناطق الأثرية وأملاك الدولة وازالتها فى مهدها وإحالة مرتكبيها للنيابات المختصة، وحذر المحافظ رؤساء المدن والقرى من أى تهاون فى مجال حماية المناطق الأثرية من التعديات.
وكانت منطقة بين الجبلين الأثرية غرب اسنا بجنوب محافظة الأقصر قد تعرضت لمحاولة تجريف وتدمير لمقابرها ومعالمها الأثرية، حيث نجح الأثريون بالمنطقة بالتنسيق مع سلطان عيد مدير عام آثار الأقصر والعميد بهاء حامد مدير شرطة السياحة والآثار بالمحافظة من وقف تلك الاعتداءات والقبض على المتهمين بارتكابها واحالتهم الى النيابة العامة.
وأنجبت منطقة بين الجبلين أعظم مهندس فى التاريخ ايموحتب، وهو من أعظم البنائين والأطباء النوابغ فى الطب والحكماء. كاهن الملك زوسر ووزيره تعرف الإغريق على عظمته بعد آلاف السنين، فقدروه وقدسوه وعدوه خالق عمارة الحجر، وأول حكماء الدنيا وأمام أطبائها فساووه بالإله «اسكايبيوس» اله الطب واعتبروه ابنا للإله بتاح. 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»

Facebook twitter rss