صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

خيمة رمضان

قولى فى جيبك كام.. أقولك ممكن تتسحر فين؟

28 يونيو 2015



كتبت – هاجر كمال
يحرص معظم المصريين على السحور فى الهواء الطلق خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة الأمر الذى يدفع بعض الأسر للسحور فى بعض الأحيان خارج المنزل، ويتحدد المكان الذى تذهب إليه الأسرة أو الأصدقاء طبقا للحالة المادية وما تحتويه جيوبهم من أموال سواء على عربية فول أو فى المحلات والمطاعم التى تفترش الكراسى والترابيزات على الرصيف وربما البعض تكون لديه المقدرة على السحور فى المراكب النيلية باهظة الثمن.. يابلاش!

لكل مكان زبونه، فإذا كنت تريد السحور خارج المنزل للهروب من حرارة الجو ولكن فى نفس الوقت لا يوجد معك ما يكفى لدفع خدمة وخلافه فيمكنك السحور على أقرب عربة فول من المنطقة التى تقيم بها ويكثر انتشار عربات الفول المدمس فى الشوارع والأماكن العامة خاصة فى رمضان تلبية لطلب زبائن كثيرين عادة ما يتجمهرون حول بائع الفول عقب صلاة التراويح. وحتى أوقات متأخرة من الليل، وطبعا لا يوجد مانع من إحاطة العربة بالكراسى والترابيزات الخشبية التى أصبحت مثل «بارك» لعربة الفول، ويصل ثمن طبق الفول مع رغيف وسلطة وباذنجان إلى 4 جنيهات على العربة.
وإذا كنت تريد أن تعيش فى جو رمضانى مميز تستمع فيه لأغانى رمضان وتواشيح كبار المنشدين، بجانب الخدمة السريعة فيمكنك أن تتناول السحور فى حى السيدة زينب الذى تتواجد به محلات ومطاعم للفول والفلافل مع سلطات بمختلف أنواعها، وتتفنن هذه المطاعم فى ابتكار أطباق جديدة لجذب الزبائن ويتراوح سعر وجبة السحور بين 7 و12 جنيها، ويمكنك بعد تناول وجبتك التوجه لأداء صلاة الفجر بمسجد السيدة زينب أو جامع أحمد بن طولون.
وإذا كنت تشعر بالملل من الفول فيمكنك التوجه إلى باب اللوق حيث السحور على عربات السجق والكبدة المنتشرة بشكل كبير هناك ويصل سعر رغيف الكبدة إلى 2 جنيه والسجق3 جنيهات.
وإذا كنت تريد أن تعامل كسائح تتذوق سحورك وأن تستمتع بروعة التراث من حولك فما عليك إلا التوجه إلى خان الخليلى الذى يمتلىء بالبازارات والمحلات التى تعرض الملابس التراثية، والتحف التى ترتبط بالعادات المصرية، والأنتيكات التى تأخذ أشكال متنوعة مرتبطة برمضان كالمدفع وقدرة الفول والفوانيس الفضى المميزة.
ولا شك أن وجبة السحور الرخيصة المطلب الشعبى فى رمضان لذلك يرى البعض أن السحور فى الشارع على عربية الفول لا يختلف كثيرا عن سحور مطاعم الخمس نجوم والمراكب النيلية التى يصل سعر وجبة السحور بها إلى 100 جنيه كحد أدني، ولكن إذا كنت تريد الاستمتاع بالهواء المنعش وأنت تتناول سحورك فيمكنك إحضار طبق الفول من البيت والجلوس على الكورنيش دون أن تدفع ولا مليم.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss