صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

الأعلى للثقافة يصحح مسار جائزة الدولة التشجيعية

26 يونيو 2015



كتب -محمد خضير


بعدما أعلنت وزارة الثقافة ممثلة فى المجلس الأعلى للثقافة أسماء الفائزين فى جوائز الدولة التشجيعية والتقديرية والتفوق والنيل علمت جريدة «روزاليوسف» انه تم اختيار فائزى الجائزة الأولى «التشجيعية» عن طريق لجنة فحص للأعمال المقدمة، أما باقى الجوائز فتكون بالترشيح والاقتراع على أسماء المرشحين.
وكان من بين الفائزين بجائزة الدولة التشجيعية فى مجال الآداب الشاعر حسن شهاب الدين عن ديوانه «أعلى بناية الخليل أحمد»، بدون وجه حق على الرغم من أن الشاعر قد فاز عن ديوانه فى جائزة مؤسسة حسن عبدالله القرشى للشعراء المصريين، حيث احتفلت المؤسسة بفوزه فى الأسبوع الأول من مارس عام 2013 بتوزيع جوائزها على الفائزين بها فى دورتها الأولى.
فى حين لائحة وشروط التقدم لجوائز الدولة  أن يكون الإنتاج المقدم لنيل جائزة الدولة التشجيعية ذا قيمة علمية أو فنية ممتازة تظهر فيه دقة البحث وأصالته، وأن يضيف إلى العلم أو الفن شيئًا جديدًا؛ ينفع الوطن خصوصًا والإنسانية عامة، أن يكون قد سبق نشره أو عرضه أو تنفيذه، ولم يمض على ذلك لأول مرة أكثر من ثلاث سنوات حتى تاريخ الإعلان.
كما تتضمن الشروط أن يقدم المتسابق إقرارا بذلك موضحا به تاريخ أول نشر للإنتاج أو تنفيذه أو عرضه، ألا يكون قد سبق تقديمه لنيل «جائزة الدولة» ما لم يتضمن إضافات جديدة تراها اللجنة ذات قيمة، ألا يكون قد سبق تقديمه كرسالة لنيل درجة علمية أو جائزة أخرى، وأن يذكر المتسابق ذلك بصراحة فى الطلب المقدم منه.
علما بأن ذلك يعنى أن شروط الجائزة تمنع أن يتم منح الجائزة لعمل حاصل على جائزة أخرى قبل الجائزة التشجيعية، وهو ما ضرب به الشاعر عرض الحائط، ولم تكن للجنة الفحص ملاحظة هذا الخطأ الكارثى الذى سلب أشخاصًا آخرين من حق الفوز وأعطاه لمن لا يستحق.
«روز اليوسف أثارت الموضوع وعرضته على مسئولى المجلس للفحص وتصحيح المسار فاستجابوا، ومن جانبه قال الدكتور خلف الميرى رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان بالمجلس الأعلى للثقافة اننا اتخذنا كل إجراءاتنا الرسمية تجاه هذه الواقعة من خلال مستندات رسمية تدين الشاعر صاحب الواقعة ولدينا اقرار رسمى منه بخط يده يدينه أيضا واتخذنا كل الإجراءات القانونية ضد تجاوزه.
وقال الدكتور محمد عفيفى الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة  ان الشاعر حسن شهاب الدين حضر إلى المجلس واعتذر وتم إقناعه بطبيعة المشكلة القانونية وعدم أحقيته بالحصول على الجائزة وقام بكتابة تنازل عن قيمتها احتراما للقانون.
موضحا أن الجائزة بالتالى اوقفت لحين استكمال الاجراءات وبعد ذلك يحسم المستشار القانونى ولجنة الفحص من يحصل بعد ذلك على الجائزة خلفا له أم لا.. وقد أعلن بعدها الشاعر حسن شهاب الدين على صفحته الشخصية بموقع الفيس بوك تنازله عن الجائزة قائلا :«احتراما لذاتى وتقديرا للشعر كقيمة أعلن اعتذارى عن قبول جائزة الدولة التشجيعية لهذا العام نظرا ﻷن اللائحة الداخلية للجائزة تشترط عدم فوز الديوان المتقدم بأية جائزة سابقة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
أنت الأفضل
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»

Facebook twitter rss