صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

فى ليالى ألف ليلة وليلة: ماما «زوزو»..أحلى شهرزاد فى تاريخ البلاد

25 يونيو 2015



كتبت- مروة مظلوم

«بلغنى أيها الملك السعيد ذو الرأى السديد والحكم الرشيد، أنه كان هناك ملك ذو سلطان ونفوذ.. وكان هذا الملك قاسياً قسوة لا مثيل لها، ولا ينظر فى الأمور بترو، حتى يحيط بجميع تفاصيلها فيكون حكمه سديدا.. وعمره فى قلوب رعيته مديداً..»


هكذا بدأت قصتها بصوت رخيم ساحر سكبت من الكلمات ما أنساه لون دماء النساء فما عاد يسكره كخمر كلماتها لثلاث سنوات حتى صدر أمر بالعفو عن «شهرزاد».. زوزو نبيل أو عزيزة حسين قيثارة الإذاعة المصرية التى انتقلت بشخصية شهرزاد الكارتونية إلى التليفزيون بصحبة شريهان وفهمى عبد الحميد   ..
«زوزو نبيل» كان صوتها جزءاً لا يتجزأ من «الوجبة الرمضانية» التى تقدم للجمهور فى رمضان، فالسيدة شهرزاد، لا بد أن تواصل الحكى، هذه المرة ليس فقط من أجل الهروب من  سيف مسرور مع الفجر، لكن لأن ملايين الصائمين ينتظرون «زوزو» كى تكشف لهم عن عالم خيالى مبهج، حيث الخير ينتصر دائماً على الشر مهما بلغت قوته.. ومازالت شخصية شهرزاد عبر العصور من الشخصيات السحرية التى تحلم كل ممثلة أن تتقمصها وتعيش أجواءها المدهشة التى ستمتحن فيها موهبتها وقدرتها على إقناع شهريار الذى أمامها والجمهور الذى خلفه بالاستماع إليها ومشاهدتها، وبغض النظر عن مدى النجاح أو الفشل فى هذه المهمة الصعبة، فإننا نجد عددا من الفنانات اللاتى أقدمن على أداء هذا الدور، وأشهرهن:
وإن كانت ماما «زوزو» هى أول شهرزاد فى الإذاعة فالجميلة نجلاء فتحى كانت أول من حصلت على دور «شهرزاد» فى مسلسل «ألف ليلة وليلة»  الذى أخرجه عبد العزيز السكرى عام 1981، وشاركها فى بطولته  «حسين فهمي» الذى كان أفضل من قدم دور شهريار، ومع أنّ نجلاء بهدوئها ونعومتها كانت «شهرزاد» المثالية والأولى.
 تلتها الجميلة  ليلى علوى عام 1992  وشاركها البطولة الفنان الكبير حسن يوسف فى دور شهريار أن تتقن دور شهرزاد الذى أسند إليها فى الفوازير رغم جمالها الطبيعى وموهبتها، فقد استعان بها المخرج «هانى لاشين» فى قصة «الإشكيف».
كانت إيمان الطوخى «شهرزاد» عام 1991، فقد قدمها المخرج عبدالعزيز السكري، أمام  الرائع  يوسف شعبان فى دور شهريار  وجاء الدور على آثار الحكيم  التى وقع اختيار المخرج أحمد خضر عام 1994 عليها  لأداء دور شهرزاد، فى حين أسند للممثل فاروق الفيشاوى دور شهريار
- دلال عبد العزيز قامت أيضاً بالدور أمام الرائع أحمد عبد العزيز  عام 1995 والمخرج  جمال عبد الحميد.، كذلك تألقت بوسى فى أول أداء لها لشخصية «شهرزاد» فى مسلسل ذات الخال عام 1997، مما أدى لتكرارها التجربة بعد ذلك مرة أخرى، وقد كان دور شهريار من نصيب الممثل «ماجد المصري»، وغامرت نيللى بلعب دور شهرزاد للمرة الأولى فى عام عام 2000 فعاد  توهج مسلسل «ألف ليلة وليلة» بعد أن أسند المخرج عمرو عابدين الدور إليها خاصة والقصة احتوت لوحات استعراضية أمام  الفنان محمود قابيل .

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

قبيلة الغفران تجدد الشكوى إلى المفوضية السامية ضد همجية «نظام الحمدين»
900معلمة بـ«القليـوبية» تحت رحمة الانتـداب
الخيال العلمى فى رواية «الإسكندرية 2050»
صلاح V.S نيمار
خريطة الحكومة للأمان الاجتماعى
«محافظ الجيزة» بالمهندسين بسبب كسر ماسورة مياه.. و«الهرم» غارق فى القمامة !
المغضوب عليهم

Facebook twitter rss