صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

الأخيرة

باحث أثرى يعرض أهم الأحداث التاريخية التى ارتبطت بالشهر الكريم

25 يونيو 2015



أكد الباحث الأثرى سامح الزهار المتخصص فى الآثار الإسلامية والقبطية أن شهر رمضان يعد شاهدا أساسيا على سجل أحوال التاريخ الإسلامى حيث يرتبط ارتباطا وثيقا بمجموعة هائلة من الأحداث التاريخية، فهو ليس مجرد شهر تقام فيه فريضة الصوم فحسب، إنما هو شهر تجلت فيه أبرز الأحداث الدينية والسياسية والاجتماعية فى التاريخ الإسلامى.
وقال الزهار  إن أهم الأحداث المرتبطة بالتاريخ الرمضانى هو بداية نزول الوحى على سيدنا محمد (ص) فى غار حراء بكلمة «اقرأ» التى وإن دلت فإنما تدل على عظمة ورقى الدين الذى أمر الناس بالقراءة قبل أن يأمرهم بالعبادة ، وفى السابع عشر من رمضان فى العام الثانى من الهجرة كانت غزوة «بدر» الكبرى والتى انتصر فيها المسلمون انتصارا كبيرا على أعدائهم وتجلت فى تلك الغزوة قدرة الله عز وجل فى مدده الملائكى لنصرة الحق ودعم من هم صدقوا ما عاهدوا الله عليه وليعلمهم الله أن الأخذ بالأسباب من أبجديات النصر.. وأضاف: إنه فى شهر رمضان فى السنة الثانية من الهجرة أيضا كان «فرض الزكاة» على المسلمين ليحقق بها الإسلام شكلا من أشكال التكافل الاجتماعى بين الناس، وفى السنة الخامسة من الهجرة كان الاستعداد لغزوة «الأحزاب» التى انتصر فيها المسلمون ببعض المناوشات الصغيرة.. وتابع: إن «فتح مكة» كان فى الحادى والعشرين من رمضان فى السنة الثامنة من الهجرة، والذى عرف بالفتح الأكبر، واعتبر العديد من المؤرخين أن هذا الفتح هو درة فتوحات الدولة الإسلامية ويعتبر تتويجاً لانتصاراتها.
وأشار الزهار إلى أن صلاح الدين الأيوبى انتصر على الصليبيين فى شهر رمضان، وعندما جاء الشهر وهو صائم سنة 584هـ فأشار عليه رجاله أن يرتاح فى صيامه، ولكنه رفض ذلك معللا هذا بأنه يريد أن يستكمل قبل أن يدركه الموت فلكل أجل كتاب فواصل زحفه حتى استولى على قلعة صفد فى منتصف رمضان من نفس العام .

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رئيس الأركان يلتقى رجال الجيش الثانى الميدانى ويتفقد المجرى الملاحى لقناة السويس
«الرايخستاج»
واحة الإبداع.. هى
القاهرة _ جيبوتى.. شراكة اقتصادية وأمنية
«اقتصاد مصر».. شكل تانى 2022
للمرة الأولى.. تعاون مصرى - أمريكى فى مجال الطاقة
منطقة ثقافية حضارية غير مسبوقة

Facebook twitter rss