صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

الزاهد: انتظروا رئيساً جديداً لـ«التحالف الشعبى» قبل نهاية 2015

24 يونيو 2015



حوار - مى زكريا


قال مدحت الزاهد القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى إن حزبه يدرس إمكانية العدول عن قرار مقاطعة الانتخابات البرلمانية عقب شهر رمضان، لافتًا الى ان الحزب مستعد للمنافسة بـ50 مرشحا حال الموافقة على خوض المعركة الانتخابية، كما أن أحزاب التيار الديمقراطى تنتظر الصورة النهائية التى سيصدر بها قانون الانتخابات لاتخاذ موقف حاسم ونهائى.
واكد الزاهد فى حواره مع «روزاليوسف» ان الحزب يرفض فكرة تشكيل قائمة انتخابية موحدة، لأنها أثبتت فشلها من قبل مع عمرو موسى والجنزورى وسيف اليزل.. وبالتالى لن ندخل فى دوامة مشاورات فاشلة.
واوضح الزاهد أن حزبه يستعد لعقد المؤتمر العام الثانى لإعادة هيكلة جميع المواقع الحزبية وعلى رأسها رئيس الحزب قبل نهاية العام الجاري.
■ بعد تطورات قضية شيماء الصباغ اعلنتم قبل شهر أن الحزب سيراجع موقفه من مقاطعة الانتخابات؟
- بالتأكيد هناك اتجاه قوى داخل الحزب لمراجعة الموقف من مقاطعة الانتخابات واعادة مناقشة القرار فى اجتماع اللجنة المركزية عقب انتهاء شهر رمضان، والتى اتخذت من قبل قرارًا بالمقاطعة اعتراضا على بعض الاوضاع السياسية والاجتماعية القائمة حتى ظهور بعض التطورات جعلت هناك اتجاهاً لتغيير موقف المقاطعة، والأمر يتوقف على الصورة النهائية التى سيصدر بها قانون الانتخابات.
■ إذن قانون الانتخابات هو الفيصل فى قرار الحزب؟
- نعم فإذا انتهت التعديلات بإقرار القوائم المطلقة فسيستمر القرار بالمقاطعة لانها تكرس مبدأ الاقصاء اما اذا تم الاستماع لمطالب القوى السياسية باقرار القوائم النسبية غير المشروطة فسيخوض التيار الديمقراطى المنافسة لأنها تنتج برلماناً يعكس التعددية وتقضى على دوائر الدم وسيطرة رجال الأعمال وهى الأفضل لظروف البلد.
■ هل أنتم جاهزون لخوض المعركة الانتخابية إذا قررت اللجنة المركزية عدم المقاطعة؟
- إذا قررت اللجنة المركزية خوض الانتخابات فإن الحزب لديه مرشحون فى 50 دائرة كما يستعد المنافسة بقوة على 30 دائرة ،خاصة أن الدورة المقبلة بمثابة بروفة حقيقية لبعض مرشحى الحزب يستعد من خلالها للدورات التالية.
■ هل يقوم مرشحى الحزب باستثمار شهر رمضان فى الدعاية الانتخابية فى مواجهه مرشحى الاحزاب المنافسة؟
- قيادات الحزب تعمل وفق استراتيجية لخدمة المواطنين فى كل وقت بصرف النظر عن خوض الحزب للانتخابات من عدمه فالحزب يوثق ارتباطه بالمواطنين من خلال العلاقات المباشرة وطرق الأبواب باعتبارنا حزب فقير لا يمتلك الأموال التى يعتمد عليها مرشحو وقيادات أحزاب رجال الأعمال.
■ هل ينوى حزب التحالف إعادة ترتيب أوراقه والهيكل الداخلى فى ظل مرض رئيس الحزب؟
- بالفعل أمارس حاليا مهام منصب القائم على رئاسة الحزب، ومن المقرر أن يتم إعادة هيكلة الحزب وفقا لقرار اللجنة المركزية فى اجتماعها الأخير، من خلال تشكيل لجنة تحضيرية للمؤتمر العام الثانى للحزب وطرح الوثائق الحزبية ومناقشتها خلال الثلاثة شهور المقبلة، والتجهيز لإعادة هيكلة شاملة للحزب على مستوى الجمهورية، وسيتم انتخاب اللجنة المركزية والتى بدورها تقوم بانتخاب رئيس الحزب ونوابة وجميع الأمانات الاخرى على أن يتم الانتهاء منها قبل نهاية العام الحالي.
■ هل يستعد الحزب للمشاركة فى مشاورات القائمة الموحدة من خلال التيار الديمقراطى؟
- التيار الديمقراطى أصدر توصية للأحزاب بإعادة النظر فى قرار مقاطعة الانتخابات بعد التطورات فى قضية شيماء الصباغ، وفيما يتعلق بالقوائم فلا يرى الحزب أو التيار جدوى للمناقشات فالقوائم الموحدة فكرة غير عملية وأثبتت فشلها خلال 3 تجارب سابقة على رأسها عمرو موسى والجنزورى وسيف اليزل كما قربت كافة المشاورات الحالية على الفشل لانها أثمرت عن 4 قوائم موحدة.
■ فى رأيك كيف يمكن مواجهة الإرهاب؟
- بالتأكيد المواجهة الأمنية هى الأساس فى القضاء على الإرهاب ولكن يجب العمل أيضا على الأصعدة الاجتماعى والاقتصادى والثقافية لإنتاج بنية صالحة والقضاء على البنية المنتجة للإرهاب لا بد من مواجهة التمييز بين اقاليم مصر والثقافة الطائفية ومكافحة الفساد.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا

Facebook twitter rss