صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

الدببة القطبية تأكل الدلافين لارتفاع حرارة القطب الشمالى

24 يونيو 2015



قال علماء نرويجيون: إن الدببة فى القطب الشمالى بدأت الآن تقبل على التهام الدلافين، وأرجعوا السبب وراء تنويع الدببة لنظامها الغذائى إلى ارتفاع درجة حرارة المنطقة الشمالية.
وتتغذى الدببة القطبية أساسا على حيوان الفقمة ولكن العالم «يون أرس» فى المعهد النرويجى للقطب الشمالى قام بتصوير أحد الدببة وهو يلتهم الدولفين ونشر نتائج بحثه فى النسخة الأخيرة لأبحاث القطب الشمالى مؤخرًا.
وأشار العالم إلى أنه يحتمل أن يكون هناك أنواع جديدة تظهر فى النظام الغذائى للدببة القطبية بسبب التغير المناخى لأن أنواعًا جديدة من الحيوانات شقت طريقها صوب الشمال، حسبما نقل موقع «ذا لوكال» الإخبارى الأوروبى.
وقد تم توثيق الحادث الأول فى أبريل عام 2014 عندما شاهد فريق العمل الخاص بالعالم النرويجى دبا يتغذى على جثة لواحد من اثنين من الدلافين.
وعلى الرغم من أنه يشاهد بانتظام الدلافين فى القطب الشمالى النرويجى خلال أشهر الصيف عندما يذوب الجليد، ولكن لا يمكن رؤيتها مطلقا خلال الشتاء أو الربيع عندما يكون البحر عادة لا يزال مغطى بطبقات من الجليد.
لكن العلماء رصدوا تراجعا ملحوظا للجليد ومرور فصلى شتاء خاليين تقريبا من الجليد فى السنوات الماضية، قائلين: إن هذا هو ما جذب الدلافين إلى الشمال ولكنها تحاصر بهطول مفاجئ للثلوج مما يجعلها وليمة سهلة للدببة وهى من الحيوانات آكلة اللحوم.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
تراجع عدد مشتركى المحمول خلال أغسطس لـ1.08 مليون عميل

Facebook twitter rss