صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

شرح لائحة الأحوال الشخصية الجديدة عبر قنوات الكنيسة

23 يونيو 2015



كتبت ـ ميرا ممدوح


كلف البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الأنبا دانيال رئيس المجلس الإكليريكى ببث حلقة خاصة لشرح بنود اللائحة الجديدة للأحوال الشخصية، تتضمن الإجابة عن جميع الأسئلة المتعلقة بهذا الشأن وذلك من خلال قناة « ctv» إحدى قنوات الكنيسة.
وتضمنت الحلقة شرحًا لجميع بنود اللائحة وموعد العمل بها ومعنى تقسيم المجلس إلى 6 أفرع ومعنى 3 درجات للتقاضى والتظلم داخل المجلس الإكليريكى.
وفي هذا الصدد، أوضح القمص رويس مرقص، وكيل عام بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية، أن الكنيسة لديها 48 ملفًا فقط للمعلقين بشأن تصاريح الزواج الثانى، وقد تم منح 30 شخصًا تصريحًا بالزواج الثانى وباقى 18 تحت الدراسة أو مساعى الصلح بين الطرفين، لافتًا إلى أن جميع هذه الملفات كانت تحت الدراسة والتحقيقات والتحريات الكنسية بالمجلس الإكليريكى للبت فى أمرها من حيث اللائحة القديمة للأحوال الشخصية وليست اللائحة الجديدة والذى تنطبق عليهم اللائحة القديمة فقط .
وأشار إلى أن هذا العدد ليس الكلى بالنسبة للمتضررين المنتظرين لللائحة الجديدة وأيضا حتى الآن نحن فى انتظار حصر الملفات وإرسالها من المجلس الإكليريكى العام التى هى تخص إيبارشية الأسكندرية.
وأكد أن قداسة البابا تواضروس الثانى يعمل بمنتهى الجدية على راحة أبنائه من أصحاب مشاكل الأحوال الشخصية ومن واقع الكتاب المقدس ولا يحتمل أن يسمع من ابن أوبنت من أولاده عبارة «الكنيسة ظلمتنى».
ويذكر أن عددًا من منكوبى الأحوال الشخصية للأقباط  كانوا قد عقدوا مؤتمرًا صحفيًا فى وقت سابق، أعلنوا فيه اتخاذهم عددًا من الإجراءات القضائية ضد الأنبا بولا أسقف طنطا ورئيس المجلس الاكليركى بصفته وشخصه لتهديد السلم العام للأسرة المسيحية مع عرض بعض الملفات التى بها شبهات التدليس والكيل بمكيالين.
وأضافوا أنهم قاموا بمخاطبة السيد رئيس الجمهورية وإرسال فاكسات له للمطالبه بإصدار قانون مدنى للأحوال الشخصية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
الحلم يتحقق

Facebook twitter rss