صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

«جوهرة أفريقيا» البلد الذى لا يتغير فيه موعد الإفطار

23 يونيو 2015



أطلق عليها الرحالة والمكتشفون لقب جوهرة إفريقيا، وتشتهر بين البلدان الإفريقية ببلد الأقزام والتماسيح وتقع مباشرة على خط الاستواء لذلك يتساوى فيها دائما الليل والنهار، ولا تتغير فيها ساعات الصوم عن أى عام.
وتتغير مواعيد الإفطار والسحور فى شهر رمضان، كل عام، كما تتغير فى كل بلد، حيث تطل علينا الأرصاد الجوية فتحدد المواعيد المحددة للإفطار والإمساك عن الطعام، كما تحدد عدد ساعات الصوم وفقا لخطوط الطول والعرض أيضًا.
لكن هناك دولة وحيدة هى  أوغندا لا يتغير فيها ــ أبدًا ــ ميعاد الإفطار والسحور بسبب موقعها الجغرافي، حيث تقع على خط الاستواء يتساوى فيها طول الليل والنهار طوال العام لذلك يصومون 12 ساعة يوميا منذ دخول الإسلام إليها لتساوى الليل بالنهار هناك لوقوعها على خط الاستواء .
إن أكثر ما يميز أوغندا وقوعها على ضفاف بحيرة فيكتوريا الشاسعة ووجود منابع نهر النيل (أطول أنهار العالم) والرحلة إلى منبع النيل تعتبر تاريخية وهذا الموقع يبعد عن كمبالا ما يقرب من 100كم بالاتجاه إلى كينيا.. الطريق إليه مرورا بموقع سياحى رائع يتميز بشلال «سيزيوا» وهو احد روافد النيل فى أوغندا ويبعد عن العاصمة 40 كم.. ومنه إلى الطريق الرئيس مرة أخرى عبر المزارع.
ويعتبر الموز هو المصدر الأساسى للغذاء فى أوغندا ويتناولونه فى وجبات الإفطار والسحور، ويتم استخدامه فى وجبة غذائية تعرف بـ «الماتوكي» وهى عبارة عن الموز المطبوخ، وهى من أشهر الأكلات التى تعرف بها أوغندا، وهناك أيضاً الأفوكادو والفول السودانى المطبوخ.
ويوجد فى أوغندا نحو 10 ملايين مسلم يشكلون ما بين 27 بالمائة و 30 بالمائة من مجموع عدد السكان. وفى أوغندا يتم انتخاب المفتى من جانب الفقهاء والزعماء المسلمين، خلال جلسة خاصة، ويظل فى منصبه حتى بلوغه الـ75 عاماً.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss