صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

خيمة رمضان

ترتيب «السفرة».. مفتاح نجاح العزومة

21 يونيو 2015



لا يتوقف نجاح العزومة على نوع وجودة الطعام وتعدد أشكاله وأصنافه فقط، فلا شك أن الطعام يشكل عاملا مهما فى العزومات؛ ولكن هناك عوامل أخرى كثيرة لا يمكن لأى عزومة أن تنجح بدونها، وهى كيفية وضع الأطباق على المائدة وترتيب الشوك والسكاكين والملاعق وطريقه تقديم الطعام وأيضاً الديكور أثناء الأكل والإضاءة والجو العام المحيط بهم أثناء تناولهم الطعام.
الأطباق.. تعتبر الأطباق من الكماليات الرأسية على مائدة الطعام وينبغى أخذ الحرص أثناء تقديمها ووضعها على المائدة فيجب أن نحرص على أن يكون لون الطبق متماشيًا مع لون مفرش مائده الطعام «السفرة»، وعند تقديم الحساء «الشوربة» ينبغى وضع طبقين فوق بعضهما بحيث يكون الطبق العلوى «غويطاً» لاستقبال طبق الشوربة الذى يجب أن يقدم أولاً، والسفلى مفلطحاً يحيط به من جميع الجوانب، وهناك قاعدة رأسية أثناء وضع الأطباق وهى ألا يوضع طبقان مسطحان فوق بعضهما إلا إذا كان الطبق السفلى للزينة فقط، ويفضل أن تكون الأطباق الساخنة موضوعة فى ركن والأطباق الباردة والسلطات فى ركن آخر.
ويفضل عدم تقديم الحساء «الشوربة» أو أنواع اللحوم التى تتميز بصعوبة فى التقطيع، وينصح بكى مفرش مائدة الطعام «السفرة» على المائدة نفسها قبل وضع الأطباق عليهما.
الشوك والسكاكين.. لكى تكتمل منظومة كماليات الطعام يجب أن نحرص على أن توضع الشوك على يسار الطبق بحيث تكون أسنانها إلى الجهة العلوية أو السفلية.
أما السكاكين فيجب أن توضع على يمين الطبق بحيث تكون أبعد سكينة من الطبق هى الأولى فى الإستخدام وتوضع السكاكين بحيث يكون وجه سلاحها ناحية، وينبغى أخذ الحرص عند تقديم طبق السمك فيفضل أن تستخدم السكاكين الخاصة بتقطعيه وليست سكاكين عادية، أما الملعقة للشوربة فهى توضع أقصى يمين السكاكين.
ويفضل فى حالة غرف الطعام عدم غرفه بالأدوات الفردية بل الأدوات الخاصة بذلك، ويمكن أن توضع الشوكة والسكين فى فوطة تتلاءم مع نوع مفرش منضدة الطعام أو توضع فى المناديل الورقية التى يفضل أن تكون ملونة وليست بيضاء.
الأكواب: أما الأكواب فتوضع أعلى الطبق من منتصفه إلى اليمين ويجب الحرص على أن يكون كوب الماء أعلى من أكواب العصائر المقدمة، وبالنسبة للضيوف فيفضل عدم شرب مقدار الكأس بأكمله ولكن على فترات متقطعة ولا ينبغى إصدار صوت أثناء الشرب.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الفارس يترجل

Facebook twitter rss