صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

خيمة رمضان

أنسب وقت لممارسة الرياضة فى رمضان.. بعد السحور وقبل الإفطار

21 يونيو 2015



يعتقد العديد من الصائمين الذين اعتادوا ممارسة الرياضة فى الحياة اليومية الروتينية فى النوادى الرياضية خلال شهر رمضان، غير أنهم يقلقون حول آلية مواصلة التمرين وسط شيوع مفهوم الانقطاع عن التمرين حتى انقضاء الشهر الفضيل وعودة الحياة إلى مجاريها.

وبحسب ما نشره موقع lifemojo.com، فإن من توقف عن ممارسة التمارين لمدة شهر لمن اعتاد عليها يتعرض لانتكاسات كبيرة فى القوة وقدرة القلب على التحمل وعمل الأوعية الدموية إلى جانب الجهد العقلى والعاطفى الذى يتبع هذا الانقطاع فى العودة إلى حالة النشاط السابقة.
وتسبب عملية التوقف عن مماسة التمارين خلال الشهر الفضيل زيادة الوزن، ولا يجب التوقف عن التمرين حتى خلال فترة الصيام، فإن كنت غير لائق صحيًا وبدنيًا، فإنك لن تصوم أبدا، وعليه من المهم الانتباه للصحة العامة والحفاظ عليها حتى لا تقود نفسك إلى حالة من الإعياء والإهمال البدنى.
ويؤكد الموقع أن متابعة التمرين البدنى خلال الشهر الفضيل طريقة صحية للاستمتاع به وللحفاظ على التوازن البدنى والعقلى والنفسى من خلال الحياة الروحية والجسدية، فشهر رمضان يعنى تطهير النفس من السلبيات وإمداد الجسم بالتوازن الروحى الذى يدعمه النشاط البدني، وهنا فإن النشاط البدنى الخفيف يحد من اكتساب الوزن، خصوصا لمن يزداد وزنهم فى فترة الصيام نتيجة تراجع الحركة البدنية وتغير نمط تناول الطعام والنوم؛ حيث تتراجع عملية الأيض فى أجسامهم وتكدس الأغذية فى جسمهم خلال النوم لتتحول إلى دهون فى حال عدم وجود مجهود بدنى يستهلكها لإصلاح وبناء العضلات وحرق السعرات الحرارية.
ويعد أفضل الأوقات لممارسة التمارين الرياضية والنشاط البدنى هو بعد السحور مباشرة، فعادة ما تكون الوجبة الصباحية فى الأيام العادية غنية بالبروتين والفواكه التى تعطى الجسم طاقة، ولكن خلال الصيام تكون وجبة السحور خفيفة، ولا يجب تناول اللحوم فيها والاستعاضة عنها ببروتين نباتى وكربوهيدرات تمد الجسم بالطاقة على ألا يتعدى وقت التمرين الثلاثين دقيقة.
والخيار الثانى هو ممارسة الرياضة قبل وجبة الإفطار فى منتصف النهار، حيث تساعد على استعادة النشاط بعد الخمول الطويل والشعور بالراحة والتحسن البدنى والنفسى.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
إحنا الأغلى
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!
الأبطال السبعة
واحة الإبداع.. الرقصة الأخيرة

Facebook twitter rss