صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

هجرس: نطالب بتسهيلات تمكن المعاقين من التصويت فى لجان الانتخابات وترجمة جلسات البرلمان بلغة الإشارة

21 يونيو 2015



كتبت - هبة سالم
قالت د. هبة هجرس الأمين العام للمجلس القومى لشئون الإعاقة أن المجلس يعكف حاليًا على مراجعة قانون الانتخابات لإدخال بعض التعديلات على بعض المواد فيه والتى تتعلق بالمرشحين من ذوى الاحتياجات الخاصة سواء الحركية أو البصرية أو السمعية، مضيفة أن الدستور يكفل لأول مرة كوتة لذوى الاحتياجات وغيرهم من المجتمع كالمرأة والشباب والأقباط كل حسب نسبة عددهم فى المجتمع ككل.
وأضافت هجرس، نطالب بضمانات تشريعية تمكن الناخب المعاق من الإدلاء بصوته بسهولة فى لجان الاقتراع، إلى جانب ترجمة ما يبث من جلسات البرلمان بلغة الإشارة، لتمكين أصحاب الإعاقات السمعية من المتابعة.
وقالت هجرس إن الدستور كفل لذوى الاحتياجات 8 مقاعد من إجمالى 120 مقعدًا  للقوائم فى البرلمان المقبل،  لكن ذلك لمرة واحدة، ومن ثم على متحدى الاعاقة فى البرلمانات التالية المنافسة بقوة، كما عليهم فى البرلمان المقبل إثبات جدارتهم، ومن ثم يجب توفير تسيهلات تمكنهم من أداء عملهم.
وشددت هجرس على أن دور المجلس سيقتصر على دعم المرشحين من ذوى الإعاقة خلال دورات تدريبية وتأهيلية فضلاً عن الدعم الفنى، حتى يكونوا على دراية كافية بقضايا الإعاقة والمعاقين فى المجتمع وليس ماديًا، وذلك لتأدية دورهم على الوجه الأكمل لصالح الفئة التى سيمثلونها فى البرلمان.
وأوضحت هجرس قائلاً: «أنا أفكر حاليًا فى إنشاء وحدة إستشارية وتوجيهية لهذه الفئة فى البرلمان مما سيعود بالنفع على المعاقين بصفة خاصة والمجتمع بشكل عام»، وعن التعديلات اللازمة فى القانون ذكرت هجرس أن من أهم هذه التعديلات هى تسهيل عملية التصويت لذوى الإعاقة سواء الحركية أو السمعية أو البصرية وخاصةً خلال المشاكل التى تواجهة فى اللجان من صعود الدرج وغير ذلك خاصةً أن القانون الحالى لا يوفر ذلك.
وتابعت هجرس أن المجلس القومى لشئون الإعاقة قام بعمل زيارة للبرلمان بدعوة من الأمين العام، وذلك لبحث وتوفير الاستعدادات اللازمة لاستقبال النواب من ذوى الإعاقة سواء السمعية بتوفير شاشات وترجمة للغة الإشارة وكذلك ذوى الإعاقة الحركية بتوفير كراسى متحركة وأماكن مناسبة لسهولة الحركة فيها، فضلاً عن سهولة الوصول والصعود إلى رئيس المجلس هذا إلى جانب إستعدادات دورات المياه ومداخل ومخارج المجلس لهذه الفئة، لافته إلى أن هناك مجهودًا كبيرًا ومميزًا يبذل داخل البرلمان لاستقبال النواب من ذوى الاحتياجات الخاصة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
الأبطال السبعة
بروتوكول تعاون بين الجامعة البريطانية وجامعة الإعلام الصينية
رئيس الوزراء يتفقد محطة معالجة الصرف الصحى بالجبل الأصفر
كاريكاتير
واحة الإبداع.. الرقصة الأخيرة
أمة فى خطر.. الدولة تضع الشباب على رأس أولوياتها وبعض المؤسسات تركتهم فريسة للإسفاف

Facebook twitter rss