صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

زهران: أنا الرئيس الحالى لـ«التحرير المصرى».. وطردت «أبو العزائم» لدعوته لـ«دولة الخلافة»

21 يونيو 2015



حوار ـ أحمد عبدالهادى
أثار الخلاف حول رئاسة حزب «التحرير المصرى.. ووصوله لساحات المحاكم الكثير من علامات الاستفهام حول توجهه السياسى، وما إذا كان ليبراليًا أم دينيًا ينتهج فكر الإخوان المسلمين بعودة الخلافة الإسلامية من جديد وذلك عبر تعليق ملصقات تطالب بعودة الخلافة داخل الحزب وخارجه فى الشوارع.. وكان قد نشب خلاف حول رئاسة الحزب بين المهندس إبراهيم زهران رئيس الحزب الحالى والمهندس محمد علاء أبو العزائم شيخ الطريقة العزمية الصوفية، حيث قامت الأمانة العامة لحزب التحرير المصرى بالإعلان عن إجراء انتخابات تجديدية لرئاسة الحزب والهيئة التنفيذية العليا فى الأول من  أغسطس الماضى، وترشح لانتخابات الرئاسة علاء أبو العزائم، ود.محمد أبو هاشم وأعلن فوز أبو العزائم بـ 336 صوتًا من أصل 442 من المصوتين فى المؤتمر العام للحزب أى بنسبة 83 % ليفوز برئاسة الحزب.

إلا أن المهندس إبراهيم زهران طعن على الانتخابات وقام بدعوة الجمعية العمومية للتصويت ببطلانها وإجراء انتخابات جديدة على رئاسة الحزب والهيئة التنفيذية العليا يوم 4 سبتمبر الماضى واعلن فوزه برئاسة الحزب بنسبة 97.5% من عدد أصوات الجمعية العمومية على المحاسب حسن عرابى بنسبة 2.5%.. قامت «روزاليوسف» بإجراء حوار مع المهندس إبراهيم زهران المتنازع على رئاسة حزب التحرير المصرى حول الموقف القانونى لرئاسة الحزب ورده على الاتهامات الموجهة للحزب بانتهاجه فكرة عودة الخلافة الإسلامية وبرنامجه الأنتخابى وتحالفه مع الأحزاب الأخرى ومصادر تمويل الحزب واستعداده لشهر رمضان الكريم.
■  ما الموقف القانونى لرئاسة الحزب؟ ومن الرئيس الحالى له؟
- الموقف القانون للحزب على وضعه الحالى طبقًا لقرار المحكمة الصادر بحفظ البلاغ الذى تقدم به الشيخ أبو العزائم، ضد لجنة شئون الأحزاب يطالب فيه ببطلان انتخابات رئاستى للحزب التى أجريت 4 سبتمبر الماضى، وأسفرت عن فوزى بنسبة 97.5 % من عدد أصوات الجمعية العمومية على المحاسب حسن عرابى بنسبة 2.5%، وأثبتت أننى الرئيس الحالى للحزب.
■ هل تقدمت بمحاضر رسمية ضد د. علاء أبو العزائم ردًا على المقدمة ضدك؟
ـ لا يوجد أى بلاغات ضدى أو ضده، لأن البلاغ الذى تقدم به أبو العزائم كان ضد لجنة شئون الأحزاب وليس أنا، وذلك أعتراضًا منه على المؤتمر العام غير العادى للحزب، لإجراء انتخابات على رئاسة الحزب وأعضاء الهيئة العليا ورفضت محكمة الدعوى المقدمة أمام القضاء الإدارى بمجلس الدولة.
■  يتهمكم البعض بميولكم لفكر الإخوان فى تطبيق الخلافة فى مصر؟
ـ  الحزب منذ نشأته الأولى لم يكن له توجه دينى ولا حتى نادى بالخلافة الأسلامية، ولكن علاء أبو العزائم أول من أسس لفكرة أن الحزب مبنى على الطريقة الصوفية والإسلامية، وكان يميل لفكر الإخوان المسلمين حول إنشاء دولة الخلافة وقام بتعليق ملصقات دخل الحزب وفى الشوارع للترويج لهذه الفكرة الإخوانية، ولكن الحزب قام بطرد كل من له علاقة بهذه الفكره وعلى رأسهم أبو العزايم.
■   إذًن ما هو توجه الحزب الآن؟ ومم يتكون كيانه؟
ـ الحزب توجهه ليبرالى مدنى ونتحالف مع كافة الأحزاب الليبرالية، ولكن هناك معلومة خاطئة تقول إن الحزب مبنى على الطرق الصوفية وهذا الكلام عار تمامًا من الصحة لأن عدد الصوفيين فى الحزب حينها لم يتجاوز 23% من الأعضاء ولكن لفكرهم الدينى تم ألغاء عضويتهم بالكامل لأن الحزب قائم على المدنية.
■  ما البرنامج الذى يقوم عليه الحزب؟
ـ هو نفس البرنامج الذى قام عليه رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى لخدمة المواطنين، ونحاول تطبيقه على أرض الواقع، كما أن الحزب داخل فى عدة تحالفات مع الأحزاب المدنية لبناء قائمة موحدة وذلك استعدادًا للانتخابات النيابية المقبلة.
■  إذن ما خططتكم للانتخابات النيابية وأبرز التحالفات التى سيدخل فيها الحزب؟
ـ يستعد الحزب لخوض الانتخابات البرلمانية بـ20 مرشحًا على المقاعد الفردية، أما بالنسبة للتحالفات فالحزب داخل فى عدة تشاورات للتحالف مع تيار الاستقلال وحزب المحافظين وفى حب مصر والجبهة الوطنية والوفد الجديد.
■  ما مصادر تمويل الحزب؟
ـ الحزب قائم على الجهود الذاتية من خلال أعضائه المؤسسين من رجال أعمال ومهندسين ودكاترة، أما إذا كان سؤالك بخصوص تمويل المرشحين الفرديين فإن كل مرشح سيخوض الانتخابات طبقًا لقاعدته الجماهيرية التى يتكئ عليها ومن جيبه الخاص.
■  ما آخر استعدادات الحزب لشهر رمضان الكريم؟
ـ نحاول التواصل مع الأحزاب الأخرى لعمل ليال رمضانية بندوات ثقافية وفنية، بالإضافة لحفلة زواج جماعى يشمل 100 فتاة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss