صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

12 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

صحتنا

خبير تغذية: اخسر وزنك بتناول زبادى خالى الدسم بالسحور

19 يونيو 2015



كتبت: سمر العربى


أكد الدكتور احمد صبرى استشارى التغذية العلاجية والسمنة أن من المعتقدات الخاطئة عن شهر رمضان هو أنه شهر زيادة الوزن رغم إنه فرصة عظيمة للتغيير ونزول الوزن نظرا لفترات الصيام الطويلة وزيادة الحركة لزيادة العبادات وصلاة التراويح ولكن هناك بعض الأخطاء التى نقع بها وهى المتسبب الأساسى فى زيادة الوزن.
 أضاف صبرى أن من ضمن هذه الأخطاء تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة، عدم ممارسة رياضة المشى نص ساعه يوميا بعد حوالى ساعتين من تناول الطعام لحرق السعرات الحرارية الإضافية تناول منتجات الالبان كاملة الدسم وعدم استبدالها بمنتجات قليلة الدسم  التهام الطعام وعدم التأنى فى مضغ الطعام تناول العصائر الجاهزة التى تحتوى على كميات سكر كبيرة وعدم استبدالها بعصائر طازجة بدون سكر وعدم تناول الشوربة والسلطات فهى قليلة السعرات الحرارية.
وأوضح استشارى التغذية العلاجية ان الصيام فى رمضان يعنى الحد من تناول كميات من الطعام.وهذا يعنى أن الصيام يساعدك بطريقة مباشرة فى الحد من زيادة الوزن. هذا فقط، إذا نظّمت برنامجاً غذائياً خلال الفترة المسائية والتزمت به. فعندما نحد من استهلاك الكميات الكبيرة من الطعام، فإننا تلقائياً نخفّض كمية السعرات الحرارية المتناولة، مما يسمح للجسم بتجنب زيادة الوزن مؤكدا على تناول الشوربة والسلطات، فهى قليلة الوحدات الحرارية وتشعرك بالشبع، عدم التهام الطعام والتأنى فى ‏مضغه حتى لا يصاب الصائم بعسر الهضم وشرب على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً وتناول الفاكهة الطازجة وعصائرها الطبيعية من دون إضافة السكر، بدلا من العصائر الجاهزة التى قد تحتوى على كميات كبيرة من السكر.
اختيار منتجات الحليب قليلة الدسم واللحوم قليلة الدهن.
وحذر من تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة والمقالى والحلويات، وضرورة استبدال الحلويات الرمضانية بسلطة الفاكهة من وقت إلى آخر ممارسة رياضة المشى لمدة نصف ساعة الى ساعة يومياً بعد حوالى ساعتين من تناول الإفطار وذلك لحرق السعرات الحرارية الإضافية.
وتجنب تناول الطعام حتى وقت متأخر من الليل وذلك لأن تناول الأطعمة الدسمة ليلاً يزيد من فرص تخزينها على شكل دهون. إذا كنت جائعة، تناولى جزءاً صغيراً من الفاكهة أو المواد الغذائية الغنية بالبروتين لتشعرى بالشبع لفترة أطول.
وينصح صبرى الصائمين بعدم تناول التوابل بشراهة خاصة فى السحور وعدم وضع الملح على السلطة ووضع الليمون فقط وتناول موزة وتمر لتجنب العطش اثناء الصيام.
ويؤكد صبرى أن هناك معتقدات خاطئة بأن مرضى فقر الدم أو الأنيميا لايستطيعوا صيام رمضان ولكن على العكس من ذلك فإن الصيام يفيد تلك الحالات كثيراً ومن خلاله يتخلص الجسم من سمومه وفضلاته بل ويعطى المخ الفرصة لإنتاج خلاياه الجنينية الكافية لإنتاج خلايا الدم مشيرا إلى أن لهؤلاء المرضى فائدة كبيرة فى شهر رمضان وأن الصوم  لايرهقهم على النقيض تماما.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

محدش يقدر يقول للأهلى «لا»
مصر تحقق آمال «القارة السمراء»
وزير الداخلية: الإرهاب «عابر للحدود» وتداعياته تؤثر على أمن واستقرار الشعوب
الأقصر عاصمة القيم
كاريكاتير أحمد دياب
القاهرة.. بوابـة استقـرار العـالم
«100 مليون صحة» تطرق الأبـواب

Facebook twitter rss