صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

عبدالتواب يحذر من مخططات أمريكية لاستهداف مصر عبر جنوب السودان

17 يونيو 2015



كتب ـ بشير عبدالرءوف


حذر اللواء أركان حرب محمد أيمن عبدالتواب نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، والقائد السابق لبعثة الأمم المتحدة فى جنوب كردفان، من مخطط أمريكى لتأجيج الصراعات وافتعال الأزمات فى جنوب السودان وذلك بإيجاد حالة من الفوضى فى دولة الجنوب بما ينعكس سلبا على الأوضاع فى مصر.
وأضاف  عبدالتواب، تسعى أمريكا لاعادة الصراع بين الشمال والجنوب، لاشعال فتنة تجعل من الدولتين دولة فاشلة بما يسمح  بخلق بيئة حاضنة للارهاب لتصديره فيما بعد لمصر واعاقة المشروعات الاقتصادية المرتقبة بين مصر ودول الجوار الإفريقى.
وقال عبدالتواب فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» إن استطلاع الرأى قبيل الاستفتاء على انفصال الجنوب السودانى أظهر عدم وجود رغبة حقيقية للانفصال، إلا أن الراغبين فى تحقيق الانفصال وفى مقدمتهم أمريكا استطاعوا أن يتلاعبوا بعقول المواطنين لإقناعهم بأهميته، وهو ما سرعان أن تحول إلى صراعات.
وأشار عبد التواب إلى أن الدبلوماسية المصرية وجهت حينها تحذيرًا من خطورة التقسيم وانفصال الجنوب ورسم مستقبل الانفصال وأن هناك مخططًا سيدفع بالمنطقة إلى صراعات.
وأوضح عبدالتواب دور مصر الداعم للأشقاء، مضيفا أن القوات المصرية ساعدت حينها سكان كردفان بمحطة لمياه الشرب 3 طن يوميًا، ونقلت مستشفى عسكرى مصرى بأعلى مستوى للمستشفيات الميدانية العسكرية، وأزالت الألغام، وسهلت عودة اللاجئين.
كما قامت القوات المصرية برفع كفاءة الطرق وتطهير مخرات السيول ورفع كفاءة ممر هبوط مطار كادوجلى، وإنشاء المبانى وتثبيت أعمدة الإنارة بالمطار، وتدعيم سكان شمال كادوجلى بولاية جنوب كردفان بمياه الشرب.
وأوضح أنه على الرغم من أن القوات المصرية حينها  كانت تابعة  لبعثة الأمم المتحدة، إلا أننا مصريون والعروبة داخلنا وأن السودان هى العمق الاستراتيجى لمصر وأنهما شقيقتان يربطهما حوض نهر النيل والبحر الأحمر وكنا نرفض الفصل تماما وطلبنا من الجنوبيين إجراء مناظرات على مستوى كبير لنكسف لهم عيوب الدمج وأنه ستكون هناك صراعات أخرى وهذا ليس فى صالح الشعوب ونفذنا عددا من المشاركات وأعمال المهندسين الخاصة ببناء قصور وخريطة المخرات فكانت البعثة تشارك فى أشياء كثيرة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الاستثمار فى التنوع البيولوجى يخدم الإنسان والأرض
الفارس يترجل
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
ندرك المعنى الحقيقى لأسطورة الخطيب

Facebook twitter rss